داعش يسيطر على حقلين للغاز قرب تدمر

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 مايو 2015 - 2:17 صباحًا
داعش يسيطر على حقلين للغاز قرب تدمر
.الحرب في سوريا تقترب من تدمر أكثر فأكثر.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

سيطر مسلحو تنظيم الدولة “داعش” على حقلين لإنتاج الغاز بالقرب من مدينة تدمر، وسط سوريا، فيما اندلعت اشتباكات في محيط معسكر المسطومة بإدلب.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “تمكن مقاتلو التنظيم اليوم من السيطرة على حقلي الهيل والأرك لإنتاج الغاز الواقعين بين تدمر وبلدة السخنة”، التي سيطر عليها التنظيم، الاربعاء، بعد ساعات من بدء هجومه نحو تدمر.

ويبعد حقل الهيل نحو 40 كيلومتراً عن مدينة تدمر، فيما يبعد حقل الأرك نحو 25 كيلومتراً.

ودارت معارك عنيفة الأحد بين داعش والقوات الحكومية في محيط الحقلين الواقعين شمال شرق تدمر.

وأحصى المرصد مقتل 56 عنصراً على الأقل من القوات الحكومية في هذه المعارك، فيما لم تتبين حصيلة خسائر داعش في الأرواح.

يشار إلى أن الحكومة السورية تستخدم الغاز المنتج في الحقلين في محطات توليد الكهرباء في حمص وفي مناطق أخرى خاضعة لسيطرتها.

وقال محافظ حمص طلال البرازي لوكالة فرانس برس “الاشتباكات مستمرة شمال وشمال غرب المدينة”، مضيفاً في الوقت ذاته أن “الوضع العسكري تحت السيطرة”.

وقال المدير العام للمتاحف والآثار السورية مأمون عبد الكريم إن “قذيفتين سقطتا في حديقة متحف تدمر من دون التسبب بأي أضرار”، موضحاً أنه “تم إفراغ المتحف قبل أسابيع عدة وتم نقل بعض القطع الأساسية إلى أماكن سرية آمنة”.

أما مدير المتحف خليل الحريري، الموجود في المدينة، فقال “الناس خائفون من الخروج وكل منهم يلزم منزله”.

في محافظة إدلب، أشار المرصد إلى اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من جهة ومقاتلي الفصائل المعارضة من جهة ثانية في محيط معسكر المسطومة الذي يعد أحد آخر معاقل النظام في إدلب.

رابط مختصر