المساءلة والعدالة: 50% من داعش بعثيون واستثنينا بعض القيادات الأمنية من إجراءاتنا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 مايو 2015 - 1:49 صباحًا
المساءلة والعدالة: 50% من داعش بعثيون واستثنينا بعض القيادات الأمنية من إجراءاتنا

كشفت هيئة المساءلة والعدالة، الاثنين، أن نحو 50% من كوادر تنظيم “داعش” بعثيون، وفيما أكدت اشتراكهم بجريمة سبايكر، أكدت استثناء بعض القيادات الأمنية من إجراءاتها.

وقال نائب رئيس الهيئة بختيار القاضي في حديث لبرنامج “بربع ساعة” الذي تبثه السومرية، إن “نصف كوادر وعناصر تنظيم داعش الإرهابي هم من البعثيين والمسؤولين في النظام السابق من استخبارات وضباط، وهناك تبادل للمعلومات بين الهيئة والجهات المعنية بهذا الصدد”، مشيرا إلى أن “البعثيين واولادهم اشتركوا بجريمة سبايكر”.

وأضاف القاضي أنه “تم استثناء بعض القيادات الأمنية من اجراءات هيئة المساءلة والعدالة وذلك بسبب الظروف الاستثنائية الحالية التي تعيشها البلاد”، لافتا إلى أن “اعداد هؤلاء القيادات قليلة جدا ولا تتعدى اصابع اليد”.

وأشار القاضي إلى أن “مهمة الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة في العراق تنتهي بانتهاء مهمتها بتمييز الملطخة ايديهم بدماء العراقيين من غيرهم”، نافيا في الوقت ذاته “تعرض الهيئة الى ضغوط وتدخلات”.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري دعا، في (23 نيسان 2015)، الى الاسراع في انجاز قوانين العفو العام والحرس الوطني والمساءلة والعدالة، مشيرا إلى أن انجازها سيسهم في زرع الثقة بين مكونات الشعب.

رابط مختصر