مرصد الحريات: عنصر بحماية علاوي مزق عباءة صحفية داخل مرقد أبي حنيفة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 17 مايو 2015 - 5:16 مساءً
مرصد الحريات: عنصر بحماية علاوي مزق عباءة صحفية داخل مرقد أبي حنيفة

أدان المرصد العراقي للحريات الصحفية، الأحد، الطريقة التي تعامل بها أحد عناصر فريق حماية نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي مع الصحافية فاطمة الدليمي في مرقد أبي حنيفة النعمان، مؤكدا أن الاعتداء تسبب بـ”تمزيق عباءتها” أمام أنظار علاوي ولم تبدر منه أي مواقف.

وقال المرصد في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن “الزميلة فاطمة الدليمي التي تعمل مراسلة ضمن فريق شبكة الإبداع الإعلامية كانت تتواجد في مرقد أبي حنيفة النعمان في الأعظمية لتغطية الزيارة التي قام بها نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، السبت الماضي”، موضحا أن “الدليمي حاولت طرح بعض الأسئلة المتعلقة بالزيارة وأهدافها، لكن عنصرا في الحماية منعها من طرح الأسئلة وأبعدها عن المكان ومزق عباءتها التي ارتدتها احتراما لقدسية المقام الديني”.

ونقل البيان عن رعد المشهداني رئيس شبكة الإبداع الإعلامي، قوله، إن “الزميلة فاطمة أبلغته أن الاعتداء حصل أمام أنظار علاوي وبقية الحاضرين من شخصيات سياسية ودينية وعشائرية وإعلاميين وصحفيين داخل مرقد الإمام الأعظم أبي حنيفة، ولم تبدر من علاوي أي مواقف تدل على رفضه لسلوك هذا العنصر”، موضحا أن “علاوي معروف بتوجهاته السلبية بالتعامل مع وسائل الإعلام والمراسلين والمصورين عندما كان رئيسا للحكومة العراقية، وهذا التصرف ليس بغريب عليه”.

وأكد المرصد، أنه “وثق المئات من حالات الاعتداء وعدم الاحترام للصحفيين خلال الفترة الماضية”، معتبرا أن “السياسيين يمارسون دورا سلبيا، ولا يبذلون جهدا في منع هذه السلوكيات المنحرفة وغير المسؤولة”.

ودعا المرصد الدليمي الى “رفع دعوى قضائية ضد حماية علاوي، وعدم التردد في ذلك” متعهداً بـ”توفير الدعم القانوني لها وللزملاء كافة الذين يتعرضون لهذا النوع من الانتهاك والتجاوز”.

رابط مختصر