الرئيسية / أخبار العراق / جونز: النجيفي والعيساوي لم يتحدثا عن دولة سنية خارج العراق

جونز: النجيفي والعيساوي لم يتحدثا عن دولة سنية خارج العراق

stwart jonesأكد السفير الأميركي ستيوارت جونز، السبت، أن محافظ نينوى اثيل النجيفي والقيادي في اتحاد القوى رافع العيساوي لم يتحدثا عن دولة سنية خارج العراق، وفيما أشار إلى أن بلاده لا تخطط لذلك، أشار الى أن واشنطن تسعى لتسليح الكرد والسنة وكل من يقاتل تنظيم “داعش” عبر الحكومة العراقية.

وقال جونز في حديث لـ السومرية نيوز، خلال طاولة مستديرة اقيمت، اليوم، في مقر السفارة، إن “من حق رافع العيساوي أن يزور الولايات المتحدة الأميركية، وقد تكلم خلال مؤسسة فكرية ومدح الحكومة ولم يتحدث عن دولة سنية خارج العراق”، مشيراً إلى أن “اثيل النجيفي كانت زيارته رسمية ولم يتحدث كذلك عن دولة سنية”.

وأضاف جونز، أن “ليس لدى الولايات المتحدة خطة لدولة سنية خارج العراق”، مشيراً في ذات الوقت الى أن “الزيارة التي سيقوم بها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ستكون رسمية كما في زيارات وفود الكونغرس ومجلس النواب الأميركي الى العراق”.

وأكد جونز أن بلاده “حريصة على دعم السنة والكرد وكل من يقاتل داعش عبر الحكومة العراقية”، مبيناً أن “مشروع قرار الكونغرس ازيلت منه فقرة التعامل مع السنة والكرد كدولتين لكن فكرة التسليح مازلت موجودة”.

وكانت لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي أعلنت، في (13 أيار 2015)، عن شطب البند الذي يصف البيشمركة والعشائر السنية بـ”الدول” من مشروع قانون موازنة الدفاع.

يشار الى أن النجيفي والعيساوي اجريا زيارة الى العاصمة الأميركية واشنطن في (8 ايار 2015) والتقيا بعدد من المسؤولين الاميركيين وأعضاء بالكونغرس لمناقشة قضية التسليح.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس العراقي يتخلى عن جنسيته البريطانية “التزاماً بالدستور”

قالت رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الأحد، إن الرئيس برهم صالح تخلى عن جنسيته البريطانية التزاماً ...

%d مدونون معجبون بهذه: