مسار سفينة المساعدات الإيرانية المتجهة إلى اليمن

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2015 - 11:29 صباحًا
مسار سفينة المساعدات الإيرانية المتجهة إلى اليمن

لن تبحر سفينة المساعدات الإيرانية في المياه الإقليمية لأي من الدول التي تمر بها. تقل 40 شخصاً إضافة إلى طاقمها، بينهم صحافيون وناشطون أجانب مناهضون للحرب إضافة إلى عاملين في الهلال الأحمر الإيراني.
من ميناء بندر عباس انطلقت سفينة الشحن إيران “شاهد” او سفينة المساعدات محملة بالمساعدات الانسانية للشعب اليمني.
حمولة سفينة الانقاذ تبلغ الفين وخمسمئة طن من المواد الغذائية والاغاثية تتنوع بين الأرز والطحين والمعلبات الغذائية والمياه، إضافة إلى خمسين طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية والخيم.
رحلة هذه السفينة تمتد عبر نحو الفين وثماني مئة كيلومتر في المياه الحرة، اي المياه الدولية. هي لن تبحر في المياه الاقليمية لأي من الدول التي تمر بها السفينة. تقل اربعين شخصا اضافة الى طاقمها بينهم صحافيون وناشطون اجانب مناهضون للحرب اضافة الى عاملين في الهلال الاحمر الايراني.
هدفها النهائي هو الوصول الى ميناء الحديدة اليمني المطل على البحر الاحمر.
وحين تصل ستكون قد عبرت مضيق هرمز وابحرت عبر بحر العرب ومرت من مضيق باب المندب.
إيران متمسكة بضرورة إيصال المساعدات إلى وجهتها الأصلية مباشرة او عبر إفراغها في قوارب صغيرة لا عبر محطة وسيطة، الأمر الذي يدعو إليه السعوديون والاميركيون الذين يريدون تغيير مسار السفينة لتصل الى المنصة التي أنشئت للاغاثة في جيبوتي قبالة السواحل اليمنية.
مسعود جزائري مساعد رئيس هيئة الأركان الإيرانية قال إن بلاده ستضطر إلى اتخاذ اجراءات محددة في حال اعترضت السعودية او الولايات المتحدة السفينة لمنعها من الوصول الى اليمن.
المصدر: المنار

رابط مختصر