أكثر من عشرة ملايين شخص احيوا مراسم زيارة الإمام الكاظم في بغداد

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 14 مايو 2015 - 7:25 مساءً
أكثر من عشرة ملايين شخص احيوا مراسم زيارة الإمام الكاظم في بغداد

بغداد- (أ ف ب): احياء اكثر من عشرة ملايين شيعي ذكرى مقتل الامام موسى الكاظم بزيارة ضريحه في شمال بغداد خلال الايام الماضية، في مشاركة قياسية بالمراسم السنوية التي اختتمت الخميس، بحسب متحدث رسمي.

وقال المسؤول الاعلامي للعتبة الكاظمية عامر الانباري لوكالة فرانس برس “بلغ عدد زائري العتبة الكاظمية المقدسة اكثر من عشرة ملايين شخص”، مشيرا الى ان اعداد هؤلاء سجلت خلال نحو اسبوع.

واضاف ان العدد “هو الاعلى، وهو رقم غير مسبوق”.

وتعتمد سلطات العتبة الكاظمية آلية احتساب تقوم على تعداد لجنة من مسؤوليها الزوار بناء على الاشرطة المصورة من قبل الكاميرات الموضوعة في المكان. ويصعب التحقق من هذه الارقام بشكل مستقل.

وكانت حشود كبيرة من المؤمنين الشيعة بدأت منذ قرابة اسبوع بالتدفق نحو المرقد قادمة من بغداد ومحافظات اخرى. وسار العديد منهم اياما للوصول الى المرقد الواقع في شمال العاصمة، لإحياء ذكرى مقتل سابع الائمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية في العام 799.

وشارك نحو 75 الف عنصر من الجيش والشرطة في خطة أمنية لضمان أمن الزوار، شملت قطع العديد من الطرق واقفال مناطق بأكملها.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ حزيران/ يونيو الماضي، سلسلة هجمات ضد الزوار خلال الايام الماضي، منها تفجير انتحاري بسيارة مفخخة الثلاثاء ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل، وتفجير سيارة مفخخة السبت الماضي اودى بسبعة اشخاص على الاقل.

ويضم العراق العديد من مراقد الائمة الشيعة، ويحيي المؤمنون ذكراهم بزيارتها بالسير لمسافات طويلة. وشارك 17,5 مليون شخص في كانون الاول/ ديسبمر الماضي، بذكرى اربعين مقتل الامام الحسين، ثالث الائمة، بزيارة ضريحه في مدينة كربلاء جنوب بغداد، بحسب الارقام الرسمية.

رابط مختصر