نائب رئيس وزراء تركيا يشكك في قضاء بلاده

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 مايو 2015 - 1:06 صباحًا
نائب رئيس وزراء تركيا يشكك في قضاء بلاده

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

قال بولنت أرينتش، نائب رئيس وزراء تركيا، والعضو البارز في حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن الثقة في الهيئة القضائية ضعفت أثناء تولي الحزب الحكم.

ومن المرجح أن تثير تلك التصريحات غضب الرئيس رجب طيب إردوغان، إذ تشير إلى حالة من عدم الارتياح داخل الحزب الحاكم قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في السابع من يونيو.

وفي مقابلة تلفزيونية أذيعت في ساعة متأخرة، الاثنين، لمح أرينتش -الذي سبق وأن اختلف مع إردوغان- إلى أن حزب العدالة والتنمية لم يحقق إلا التنمية دون العدالة، وذلك بعد أكثر من 10 سنوات من وجوده في السلطة.

وقال أرينتش الذي أمضى كعضو بالبرلمان الحد الأقصى المتمثل في ثلاث مدد: “ما يحزنني هو أننا على قدر جيد جدا من التنمية.. لكن هل نحن على نفس القدر الجيد من العدالة؟”.

وأضاف في حديثه إلى قناة هابرتورك التلفزيونية: “أنشأنا قصورا جميلة جدا، لكن علينا أن نعمل جاهدين لزيادة الثقة في العدالة والقضاء”.

وكان يشير إلى “قصور العدالة” أو المحاكم الجديدة التي أقامها إردوغان في سنوات حكم حزب العدالة والتنمية.

وسبق وأن مثل أرينتش صوتا معارضا نادرا داخل الحزب الحاكم. ففي مارس انتقد الرئيس لتدخله في تعامل الحكومة مع عملية السلام مع المقاتلين الأكراد.

وقال أرينتش: “إذا تدنت الثقة في القضاء لحوالي 20 في المئة في بلد ما… فينبغي أن نضع رؤوسنا بين أكفنا وأن نستغرق في التفكير”.

رابط مختصر