رئاسة التشيك: البارزاني أبدى اهتماماً بالأسلحة التشيكية لكنه لم يناقش الموضوع مع الرئيس

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 مايو 2015 - 12:47 صباحًا
رئاسة التشيك: البارزاني أبدى اهتماماً بالأسلحة التشيكية لكنه لم يناقش الموضوع مع الرئيس

كشف متحدث باسم الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، الثلاثاء، عن إبداء رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اهتمامه بشراء أسلحة تشيكية حديثة لكنه لم يناقش الموضوع مع زيمان، فيما أوضح أن الأخير أكد دعم بلاده لكردستان وشكر البارزاني على المساهمة الكردية في مكافحة تنظيم “داعش” ووصفه بـ”بطل كردستان”.

ونقلت صحيفة “تشيك نوفوني” التشيكية عن المتحدث الرئاسي جيري اوفاجيك قوله، إن “زيمان قدم الشكر للبارزاني للمساهمة الكردية في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، مقدما كل الدعم التشيكي له خلال لقائمها في العاصمة براغ اليوم”.

وأوضح اوفاجيك أن “البارزاني اظهر اهتماما بأسلحة حديثة للوحدات الكردية، لكن لم تتم مناقشة إمدادات الأسلحة خلال الاجتماع بين الرئيسين”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “الرئيس التشيكي رحب في بداية الاجتماع الذي استمر لمدة ساعة بقدوم البارزاني إلى براغ باعتباره بطل كردستان”.

وبين أن “الرئيس التشيكي لطالما دعم اتخاذ خطوات صارمة ضد الإرهاب الإسلامي وكان يدفع باتجاه هجمات على مراكز تدريب الإرهابيين المتطرفين، وعرض تقديم أي مساعدة يمكن لحكومة التشيك أن تقوم بها في الحرب الكردية على الإرهاب الدولي”.

وكان البارزاني وصل، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إلى التشيك قادما من هنغاريا، فيما أشار المستشار الإعلامي في مكتب رئيس الإقليم كفاح محمود إلى وجود “تفهم دولي واضح” لمطالب شعب كردستان.

رابط مختصر