مناورات صينية روسية الأول من نوعها بالمتوسط

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 مايو 2015 - 4:11 مساءً
مناورات صينية روسية الأول من نوعها بالمتوسط
أرشيفية للفرقاطة الصينية يانتشينغ

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
تصل إلى البحر المتوسط الثلاثاء سفن حربية روسية وصينية للمشاركة في مناورات بحرية تستمر 11 يوماً، في مؤشر على تقارب العلاقات بين بكين وموسكو بصورة متزايدة.

وتشارك في المناورات 9 سفن حربية روسية وصينية، بحسب وسائل إعلام صينية، في مناورات المتوسط، وهي الأولى من نوعها بين البلدين في هذه المنطقة.

وعلقت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” على هذه المناورات قائلة “هذا يثبت بوضوح أن البلدين سيتعاونان للحفاظ على السلام والنظام الدولي ما بعد الحرب”، معتبرة هذا التقارب ضمانة على “المساهمة في عالم أفضل”.

وعلقت صحيفة غلوبال تايمز “على الرغم من فروقاتهما الثقافية، فإن البلدين متساويان، على عكس علاقة السيد بالخادم التي تربط الولايات المتحدة واليابان”.

من جهة أخرى، تؤكد هذه المناورات إرادة الصين توسيع رقعة نفوذها العسكري بعيداً عن أراضيها.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية جينغ يان شينغ، في بيان صحفي، إن 9 سفن من الدولتين ستشارك في هذه المناورات، بما في ذلك سفن صينية تقوم الآن بدوريات لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال.

وأوضح أن “الهدف هو تعميق التعاون الودي والعملي بين البلدين وزيادة قدرة القوات البحرية لبلدينا على التعامل المشترك مع التهديدات للأمن البحري”.

وكان رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غيله قد أعلن الأسبوع الماضي أن بكين “تناقش” مع بلاده إنشاء قاعدة عسكرية على أراضي البلد الصغير الواقع في القرن الإفريقي.

رابط مختصر