مقتل قائد كردي بانفجار في كركوك

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 مايو 2015 - 2:33 مساءً
مقتل قائد كردي بانفجار في كركوك

قالت مصادر أمنية كردية إن آمر اللواء 118 في قوات البشمركة الكردية قتل مع أفراد من حراسه بانفجار عبوة ناسفة في إحدى قرى جنوبي كركوك الواقعة شمال بغداد.
وأفادت المصادر بأن الحادث وقع خلال جولة لقائد اللواء الكردي صلاح ديلماني في بلدة العطشانة التابعة لقضاء داقوق جنوبي محافظة كركوك.
وقال العقيد بورهان شيخة لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الانفجار الذي استهدف مركبة اللواء ديلماني أدى إلى “استشهاده مع ثلاثة من حمايته وإصابة خمسة”.
وكانت قوات البشمركة استعادت الشهر الماضي السيطرة على البلدة من تنظيم الدولة الإسلامية الذي ما زال يسيطر على المناطق الواقعة غرب وجنوب كركوك منذ يونيو/حزيران الماضي.
ويأتي ذلك بعد يوم من تصريح لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قال فيه إن تنظيم الدولة بات “مقصوم الظهر” جراء الهزائم التي مني بها على يد قوات البشمركة والتحالف الدولي.
وخلال زيارته للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، طلب بارزاني أن تسلح واشنطن قواته مباشرة بدلا من القيام بذلك عبر حكومة بغداد، وقد أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما حينها بـ”شجاعة” المقاتلين الأكراد.
وتشارك قوات البشمركة الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي بدعم من غارات التحالف الدولي في المعارك ضد تنظيم الدولة الذي سيطر على مساحات واسعة في العراق منذ هجومه الكاسح الصيف الماضي.
ونجحت قوات البشمركة بدعم من ضربات التحالف في رد مسلحي تنظيم الدولة في شمال العراق وسيطرت على كركوك الصيف الماضي، ووسعت بشكل كبير الحدود الرسمية لمنطقة كردستان العراق.
المصدر : الجزيرة,الفرنسية

رابط مختصر