مستشار البارزاني لـ”سبوتنيك”: كردستان العراق قدم مقترحات لواشنطن لتسليح البيشمركة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 مايو 2015 - 2:04 مساءً
مستشار البارزاني لـ”سبوتنيك”: كردستان العراق قدم مقترحات لواشنطن لتسليح البيشمركة

كشف المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان العراق، كفاح محمود، في تصريح خاص لـ”سبوتنيك”، الاثنين، عن ثلاثة مقترحات تقدم بها رئيس الإقليم، مسعود البارزاني، إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لتسليح قوات البيشمركة في حربها على تنظيم “داعش”.
وأوضح محمود، أن البارزاني، اقترح خلال زيارته إلى واشنطن عاصمة الولايات المتحدة، المختتمة نهاية الأسبوع الماضي، على الرئيس الأمريكي، ونائبه جون بايدن، ووزير الدفاع، تسليح البيشمركة بشكل مباشر، أو عبر حكومة بغداد الاتحادية.

والمقترح الثالث، أن تسلح الولايات المتحدة الأمريكية، قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان، بالتنسيق بين واشنطن وبغداد وأربيل عاصمة الإقليم.

وأكد محمود، أن رئيس الإقليم، شدد على الولايات المتحدة، إرسال الأسلحة النوعية للبيشمركة لحاجتها الماسة إليها حتى تتمكن من حسم الحرب المستعرة لتحرير الموصل، كبرى مدن العراق شمالاً وأخطر قواعد تنظيم “داعش”، القريبة من الإقليم.

وألمح محمود، إلى أن لجنة رأسية شكلت بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، والتحالف الدولي ضد الإرهاب، بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى أربيل، قبل وقت قصير، للتنسيق في تحرير الموصل “مركز محافظة نينوى”، من سيطرة تنظيم “داعش”.

رابط مختصر