صحيفة بريطانية: 700 بريطاني يحاربون الى جانب داعش في العراق وسوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 مايو 2015 - 1:13 صباحًا
صحيفة بريطانية: 700 بريطاني يحاربون الى جانب داعش في العراق وسوريا
داعش

كشفت صحيفة بريطانية، الأحد، عن وجود 700 بريطاني يحاربون الى جانب تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، مشيرة إلى أن هناك تقديرات تؤكد عودة 300 منهم الى بريطانيا.

وقالت صحيفة “صنداي تايمز” في مقال كتبه مراسل الشؤون الأمنية في الصحيفة ريتشارد كرباج، إن “جهاز الأمن البريطاني الداخلي سوف يبدأ حملة إعلانية لتوظيف اشخاص قادرين على اقناع بعض الأشخاص من بين الآلاف من الجهاديين الذين يراقبهم ليصبحوا وكلاء له”.

وأضاف المقال أن “دور هؤلاء الموظفين الاستخباريين هو تحويل أعضاء في شبكات إسلامية وجماعات القرصنة الإلكترونية وعصابات التجسس إلى وكلاء أو مخبرين من أجل إمداد الأجهزة الأمنية، بمعلومات أمنية قيمة”.

وأوضح كاتب المقال أن “الراتب السنوي لهذه الوظيفة هو 41.900 جنيه استرليني مع مزايا أخرى، وعلى المتقدم لهذه الوظيفة النجاح بتسع مراحل، بدءاً باختبار مبدئي وإنتهاءً بتدريب يدوم 8 اسابيع”.

وأشار الى أنه “مع وجود أكثر من 700 جهادي بريطاني يحاربون إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، فإن هناك تقديرات تشير إلى أن نحو 300 جهادي منهم عادوا إلى بريطانيا”، موضحاً أن “اختيار وكلاء من بين هؤلاء الذين هم تحت المراقبة اصلاً يمثل إجراءً حيوياً في مكافحة خطر الهجمات الإرهابية”.

وتثير محاولات تنظيم “داعش” لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دولة عدة من بينها عربية وأجنبية عن “قلقها” حيال محاولات التنظيم هذه، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية لمواقع التنظيم بمناطق متفرقة من البلدين.

رابط مختصر