البارزاني من هنغاريا: نريد تنفيذ الاتفاقية النفطية وفق ما فهمنا وبإمكاننا بيع نفطنا مباشرة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 مايو 2015 - 7:10 مساءً
البارزاني من هنغاريا: نريد تنفيذ الاتفاقية النفطية وفق ما فهمنا وبإمكاننا بيع نفطنا مباشرة

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الاثنين، أن الإقليم يريد تنفيذ الاتفاقية النفطية مع بغداد “وفق ما تم فهمها”، فيما هدد ببيع نفط الإقليم “بشكل مباشر” في حال عدم إرسال بغداد المستحقات المالية.

وقال البارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان تابعته السومرية نيوز، “نحن نحترم الاتفاقية الموقعة مع بغداد وتم تنفيذها من قبل الإقليم”، مشيرا إلى أن “بغداد لم ترسل بعد الموازنة المتفق عليها”.

وأضاف البارزاني “نحن غير مرتاحين للأسلوب الذي فهمته بغداد اتجاه الاتفاقية”، مؤكدا “نريد تنفيذ الاتفاقية وفق ما نحن فهمناه”.

وبين رئيس إقليم كردستان أن “على بغداد إرسال المستحقات المالية ليتمكن إقليم كردستان من دفع القروض المترتبة عليه”، مشددا أنه “إذا لم ترسل بغداد المستحقات المالية نحن نستطيع بيع نفطنا مباشرة”.

وكانت رئاسة إقليم كردستان أعلنت، اليوم الاثنين، عن وصول البارزاني إلى هنغاريا بعد اختتام زيارته لأميركا، فيما أشار مستشار إعلامي في مكتب البارزاني الى أن الدول الأوربية مهتمة بتوطيد العلاقات مع أربيل.

وهددت لجنة الطاقة في برلمان إقليم كردستان، امس الأحد (10 أيار 2015)، بلجوء الإقليم الى بيع النفط للشركات الأجنبية في حال عدم التزام بغداد بدفع مستحقاته، معتبرة أنه من الصعب الاستمرار بالاتفاقية النفطية الموقعة إذا أصرت بغداد على موقفها.

واتهم رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، امس، الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي بين بغداد واربيل، مشيرا الى أن الإقليم لا يمانع اذا رغبت بغداد بالتعامل معه كـ”مشتر للنفط”، فيما دعا المركز الى دفع تريليون و200 مليار دينار.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.

رابط مختصر