أردوغان يحث أتراك أوروبا على دعم النظام الرئاسي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 مايو 2015 - 2:33 صباحًا
أردوغان يحث أتراك أوروبا على دعم النظام الرئاسي
.أردوغان تحدث أمام الأتراك في كارلسروه الألمانية.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك في أوروبا، على التصويت في الانتخابات البرلمانية في يونيو المقبل، مشيدا بمزايا إنشاء نظام رئاسي.

وجاءت كلمة أردوغان أمام آلاف الأتراك في مدينة كارلسروه الألمانية، تحديا للمعارضة التي اعتبرتها تحشد الدعم لحزب العدالة والتنمية قبل الانتخابات، وطالبته بالبقاء بعيدا عن الحملة الانتخابية.

وتربط قوى المعارضة بين إشادة أردوغان بمزايا النظام الرئاسي، وتصريحات رئيس الحكومة أحمد داود أوغلو أنه ابتاع هذا النظام سيكون أولوية لحزب العدالة والتنمية إذا احتفظ بأغلبية المقاعد في البرلمان كما هو متوقع، مما سيزيد من سلطات أردوغان.

ويلزم الدستور التركي أردوغان بالبقاء فوق السياسات الحزبية بعدما أصبح رئيسا للبلاد في أغسطس الماضي.

وقال الرئيس التركي أمام حشد من الأتراك في كارلسروه، الأحد: “قالوا إن الرئيس لا يمكنه أن ينحاز لجانب. صحيح. لاتفهموني خطأ. أنا على مسافة متساوية من كل الأحزاب بالطبع”.

وتابع: “يجب أن تكون لدينا بعد الانتخابات المقبلة طريقة للحكم دائمة وقوية. هذا سبب أن نقول إننا نحتاج رئاسة تنفيذية ودستورية جديدة”.

وشكا حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد إلى اللجنة الانتخابية الأسبوع الماضي من أن أردوغان ينتهك الدستور، بخطبه التي تدعم حزب العدالة والتنمية وتنتقد معارضيه، ورفضت اللجنة الشكوى.

ويريد أردوغان أن يزيد حزب العدالة والتنمية في يونيو عدد مقاعده البرلمانية، ليحصل على أغلبية الثلثين بصورة مريحة بما يكفي لتغيير الدستور وإنشاء نظام رئاسي بدون إجراء استفتاء.

رابط مختصر