روسيا والصين: شراكة استراتيجية «غير مسبوقة»

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 10 مايو 2015 - 1:31 صباحًا
روسيا والصين: شراكة استراتيجية «غير مسبوقة»

استبق الرئيسان الروسي والصيني الاحتفالات بالذكرى الـ70 للانتصار على النازية، التي تشهدها موسكو اليوم، بتوقيع نحو 40 اتفاقية للتعاون الثنائي في مجالات الطاقة والتمويل والصناعات الجوية والفضائية، من شأنها «تعميق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي» بين البلدين، بحسب الناطق باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف، وذلك بُعيد وصول الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى العاصمة الروسية يوم أمس.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الصين باتت «الشريك الاستراتيجي الأساسي» لبلاده، وأن العلاقات بين البلدين وصلت إلى مستوى «عالٍ للغاية وغير مسبوق»؛ فيما نوه الرئيس الصيني بـ»الصداقة القوية» التي تجمع البلدين، والتي «ولدت من المعارك» خلال الحرب العالمية الثانية.

«في هذه الحرب تكبد بلدانا أكبر الخسائر؛ لذلك نحن ضد أي محاولة لتزوير التاريخ وإعادة الاعتبار للفاشية وللنزعات العسكرية»، قال بوتين إثر لقائه جينبينغ، الذي أيد موقف بوتين بقوله: «إن شعبينا سيتذكران على الدوام التاريخ… وسيؤكدان موقفهما الرافض لتزويره»، مضيفاً أن البلدين يحتفلان بالذكرى «ليس للتعبير عن الكره إزاء دول أخرى، بل لتكريم الأبطال الذين قتلوا وتخليد ذكراهم في التاريخ لكي لا تتكرر أبداً مآسي الحروب». وأشار بوتين إلى أن الصين والاتحاد السوفياتي تكبدا أفدح الخسائر البشرية في الحرب العالمية الثانية، حيث قُتل ما لا يقل عن 25 مليوناً من الروس، وأكثر من 20 مليوناً من الصينيين. بدوره، دعا جينبينغ الذي يحضر اليوم احتفالات النصر نظيره الروسي إلى حضور الاحتفالات التي ستُقام في بكين يوم 3 أيلول المقبل بمناسبة الذكرى السبعين لانتصار الصين على الغزو الياباني في الحرب نفسها.
وسيحضر الرئيس الصيني اليوم الاستعراض العسكري في الساحة الحمراء بمناسبة عيد النصر، الذي سيشارك فيه عسكريون صينيون أيضاً. كذلك سيلتقي جينبينغ على هامش الاحتفالات رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، وذلك لاستكمال البحث في تطوير المصالح الصينية الروسية المشتركة.
وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن البلدين وقّعا يوم أمس اتفاقاً يفتح بموجبه مصرف «سبيربنك» الروسي خط ائتمان بقيمة ستة مليارات يوان (966.43 مليون دولار) مع البنك الصيني للتنمية.
(الأناضول، أ ف ب، رويترز)

رابط مختصر