الرئيسية / علوم / احتراق مركبة فضائية روسية أخفقت بمهمتها

احتراق مركبة فضائية روسية أخفقت بمهمتها

Soyuz TMA-16M Spacecraft Prepares for Launchأبوظبي – سكاي نيوز عربية
هوت مركبة فضائية روسية غير مأهولة إلى الغلاف الجوي، الخميس، واحترقت بعدما فشلت في المحافظة على استقرارها في مدارها أثناء رحلة لنقل إمدادات إلى محطة الفضاء الدولية، وفقاً لما ذكرته وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس-59”.

وقالت الوكالة في بيان إن الكبسولة “بروغرس” المحملة بأكثر من 3 أطنان من الأغذية والوقود والمؤن حادت عن مدارها، وأنها احترقت وهي تحلق فوق القطاع الأوسط من المحيط الهادئ.

ومن المتوقع احتراق معظم أجزاء المركبة خلال هبوطها بسرعة عالية عبر طبقات الغلاف الجوي للأرض، لكن ربما تكون قطع صغيرة سليمة منها قد سقطت في مياه المحيط.

وقالت الوكالة في بيان أمس “لن تصل سوى قطع صغيرة قليلة من عناصر المركبة إلى سطح الأرض”، وهو مثل ما يحدث أحياناً في نهاية مهام روتينية سابقة للمركبة.

يشار إلى أن مركبة الشحن بروغرس كانت قد انطلقت على متن صاروخ سويوز من قاعدة بايكونور في كازاخستان في الثامن والعشرين من أبريل الماضي، لكنها لم تصل إلى المحطة الفضائية الدولية، وفقد مراقبو الرحلة الاتصال بالمركبة بعد وقت قصير من وصولها إلى مدارها وأظهرت أجهزة رادار المتابعة أن المركبة بدأت تهوي.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” قالت الخميس إنه من المتوقع أن تسقط المركبة الفضائية بروغرس بين يومي 9 و11 مايو.

وسبق لروسيا أن أرسلت 62 رحلة لهذه المركبة لنقل شحنات إلى محطة الفضاء الدولية التي تدور على ارتفاع 418 كيلومتراً عن سطح الأرض، وأخفقت مهمتان منها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*