صحيفة: أوباما محق في مراوغته بالتدخل في سوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 7 مايو 2015 - 10:44 صباحًا
صحيفة: أوباما محق في مراوغته بالتدخل في سوريا

كتب دومينيك لوسون في بداية مقاله بصحيفة إندبندنت البريطانية أن الرئيس باراك أوباما محق في مراوغته مفضلا ذلك على التدخل في الحرب الأهلية السورية، واعتبر أن حتى مجرد إجراءات مثل منطقة حظر جوي أو منطقة إغاثة آمنة يمكن أن تكون عملية عسكرية رئيسية وقد تجر لحرب شاملة.
وأشار بالمقابل إلى الإحراج الذي يواجهه البيت الأبيض منذ أشهر عندما أصر أوباما على أن إحجامه العميق عن تورط الجيش الأميركي مباشرة بالحرب الأهلية السورية يمكن أن يُراجع بشكل جذري إذا ما استخدمت القوات الحكومية أيا من مخزونها من الأسلحة الكيمياوية ضد الثوار.
وقال لوسون إن ما كان يتوقعه أوباما حدث الآن، على الأقل وفقا للحكومتين البريطانية والفرنسية، بأنه قد تم استخدام غاز الأعصاب (السارين) في هجوم على تجمعات الثوار في حلب.
ويرى الكاتب أن أوباما لن يتدخل أبدا في سوريا، وقال إن سبب سبق أوباما لهيلاري كلينتون بالترشيح الديمقراطي عام 2008 هو أنه، بخلافها، كان معارضا لغزو العراق ويصر اليوم على أنه لن يكون الرئيس الذي يغرق المزيد من تريليونات الدولارات والأعداد غير المحددة من الأرواح بأعمال عسكرية طائشة بالشرق الأوسط، أو على الأقل ما لم تتهدد المصالح الإستراتيجية الأميركية الأكثر حيوية.
وأشار الكاتب إلى وجود أشكال أخرى للتدخل بدلا من إغراق المنطقة بأسلحة إضافية، وأفضلها وفق رأي السناتور جون ماكين هو فرض منطقة حظر طيران لمنع المقاتلات السورية من التحليق ومن ثم تكون عاجزة عن مهاجمة قوات الثوار أينما كانوا.
لكن هذه الوسيلة لها خطرها العظيم لأن أنظمة الدفاع الجوي السورية وفق مسؤولي الاستخبارات بواشنطن من أكثرها تقدما وتركيزا، على عكس الوضع في ليبيا سابقا، ناهيك عن أنظمة الصواريخ أرض جو المحدثة والرقمية وغيرها من الصواريخ المتقدمة الطويلة المدى التي يمكن أن تضرب الطائرات الأميركية المقلعة من قبرص، قاعدة الناتو التي استخدمت بالحملة الليبية.
الجدير بالذكر -كما قال باحث آخر- أن الولايات المتحدة تعاني أزمة في التعاطي مع الملف السوري، وأن خياراتها محفوفة بالمخاطر سواء تدخلت بشكل مباشر باستخدام القوة إن لزم الأمر أو حتى بالوقوف على الحياد دون أي تدخل، وما يحمله هذا الانتظار من تداعيات سلبية جدا لا يمكن التنبؤ بها.
المصدر : الجزيرة,إندبندنت

رابط مختصر