أوباما وبارزاني يؤكدان على عراق موحد فيدرالي

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 6 مايو 2015 - 9:41 صباحًا
أوباما وبارزاني يؤكدان على عراق موحد فيدرالي
رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، لدى وصوله البيت الأبيض

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
التقى الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض الثلاثاء رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، مشيدا ب”شجاعة” البشمركة، في مواجهة تنظيم الدولة ومؤكدا مع ضيفه على وحدة العراق ضمن نظام فيدرالي ديمقراطي.

وخلال اجتماع مع بارزاني جدد أوباما ونائبه جو بايدن لرئيس الإقليم التأكيد على دعم الولايات المتحدة “القوي والمستمر” لكردستان العراق ولأكراد العراق، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وشددا أيضا على تمسكهما بعراق “موحد وفدرالي وديمقراطي”.

من جهته شكر بارزاني الولايات المتحدة على الدعم العسكري “الكبير” الذي تقدمه للبشمركة، بالتنسيق مع الحكومة العراقية، بحسب البيان.

وتعود آخر زيارة لبرزاني الى واشنطن إلى أبريل 2012.

ودخلت قوات البشمركة الكردية إلى بعض مناطق الشمال التي انسحبت منها قوات الأمن العراقية عند إطلاق تنظيم الدولة هجومه في شمال العراق، وهي تتلقى أسلحة من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

كما كان لمقاتلي البشمركة الذين أتوا من أربيل دورا جوهريا في منع المتطرفين من السيطرة على مدينة كوباني الكردية السورية الواقعة على الحدود مع تركيا. وقد أتى هؤلاء المقاتلون بعدما سمحت لهم أنقرة، بوساطة أميركية، بالعبور إلى سوريا.

كما يتلقى ما بين 4000 و6000 عراقي من بينهم كثيرون فروا من الموصل بعد سيطرة التنظيم المتطرف عليها، تدريبا عسكريا في إقليم كردستان استعدادا لمعركة استعادة المدينة.

رابط مختصر