الرئيسية / علوم / الزعبي: الخلايا الجذعية تتجه للأمراض المزمنة

الزعبي: الخلايا الجذعية تتجه للأمراض المزمنة

ziad alzo3biأبوظبي – سكاي نيوز عربية
قال مستشار جراحة العظام والعمود الفقري، واختصاصي الخلايا الجذعية الدكتور زياد الزعبي، الاثنين، إن زراعة الخلايا الجذعية تتجه نحو الأمراض المزمنة التي لم يجد الطب الدواء لعلاجها بالطرق العادية.

وأوضح الزعبي في تصريح لـ”سكاي نيوز عربية”، أن زراعة الخلايا الجذعية باتت تطرق أبوابا لعلاج أمراض تتعلق بالأعصاب مثل الشلل، وكذلك السكري، أمراض السرطان والدم، بالإضافة إلى فقدان البصر والأمراض المناعية.

ونجح أطباء أردنيون مؤخرا، بالتعاون مع فريق طبي أميركي، في التوصل إلى تقنية حديثة عبر زراعة الخلايا الجذعية في البنكرياس, حيث جاءت النتائج الأولية مبشرة.

وأشار الزعبي إلى أن الأردن هو الدولة الثالثة التي استصدرت قانون ينظم زراعة الخلايا الجذعية عام 2014، والذي حدد كيفية الحصول عليها وطرق تخزينها واستعمالها والجهات المخولة بالتصرف بها.

وأكد الزعبي أن الإنجازات التي حققتها المستشفيات في مجال زراعة الخلايا الجذعية يرشحها للتعاون مع مؤسسات عالمية للقيام بأبحاث متقدمة في هذا المجال.

وتحدث عن البدء في إجراء بحث مشترك مع إحدى الجامعات الأميركية لإجراء أبحاث على زراعة الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري والنخاع الشوكي لعلاج المصابين بشلل نصفي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*