الأمم المتحدة تطالب التحالف بقيادة السعودية بالتوقف عن قصف مطار صنعاء

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 5 مايو 2015 - 9:31 صباحًا
الأمم المتحدة تطالب التحالف بقيادة السعودية بالتوقف عن قصف مطار صنعاء

دعت الأمم المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية إلى التوقف عن استهداف مطار صنعاء في اليمن في الوقت الذي تخطط فيه المنظمة الدولية لتشغيل جسر جوي لنقل موظفي إغاثة من جيبوتي إلى اليمن.
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير صرح في وقت سابق بأن التحالف العربي الذي ينفذ ضربات جوية في اليمن ضد الحوثيين “يدرس إمكانية عقد هدنة في مناطق محددة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد”.
وقال يوهانس فان دير كلاوف، منسق الشؤون الانسانية في اليمن التابع للأمم المتحدة في بيان له إن “الضربات الجوية استهدفت مدارج مطار صنعاء الدولي على مدار الأسبوع الماضي، مما جعلها غير صالحة للاستخدام”.
وأضاف دير كلاوف “لا يمكن تسيير أي رحلة جوية ما لم يتم إصلاح هذه المدارج”.
وشدد على ضرورة “كف التحالف عن استهداف مطار صنعاء الدولي والحفاظ على هذا الشريان الحيوي وعلى جميع المطارات والمرافىء، ليتمكن موظفو الإغاثة من الوصول إلى المناطق المتضررة في اليمن”.
وأدى القتال الدائر في اليمن إلى مقتل أكثر من ألف شخص من بينهم حوالي 551 مدنيا منذ بدء القصف بحسب الأمم المتحدة. وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن 115 طفلا من ضمن القتلى الذين سقطوا.
دعم سنغالي
من ناحية أخرى، قالت السنغال إنها سترسل أكثر من ألفي جندي لمساعدة التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.
وتعد السنغال أول دولة غير عربية يشارك جنودها بصورة مباشرة في الصراع في اليمن. وكان الرئيس السنغالي ماكي سال عرض إمكانية دعم بلاده للرياض خلال الزيارته التي قام بها للمملكة الشهر الماضي.
ويعد أغلبية سكان السنغال من السنة، وقد تلقوا كم هائل من المساعدات والدعم من قبل السعوديين في السنوات الماضية.

رابط مختصر