الرئيسية / أخبار العراق / العبيدي يبدي “امتعاض” العراق من مشروع قرار الكونغرس

العبيدي يبدي “امتعاض” العراق من مشروع قرار الكونغرس

khaled alobaidi usaأبدى وزير الدفاع خالد العبيدي، الاثنين، “امتعاض” العراق من مشروع قرار الكونغرس الأميركي الأخير بشأن تسليح الكرد والسنة في العراق بشكل مباشر، مؤكدا أن أي تسليح لابد أن يتم عن طريق حكومة المركز.

وقالت وزارة الدفاع في بيان اطلعت السومرية نيوز عليه، إن العبيدي “استقبل، اليوم، القائم بالأعمال الأمريكي جوناثن اركوهين والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء مناقشة تواصل دعم الولايات المتحدة الأمريكية للحكومة العراقية”.

وأبدى العبيدي، بحسب البيان، “امتعاض العراق من مشروع القرار الذي طرحه الكونغرس الأمريكي”، مشيرا الى أن “العراق وطن واحد ولا يمكن تقسيمه”.

وأكد العبيدي أن “أي تسليح لابد ان يتم عن طريق حكومة المركز”.

من جانبه، قال القائم بالاعمال الاميركي إن “حكومة بلاده ستستمر بدعم القوات المسلحة العراقية في محاربتها للتنظيمات الإرهابية وإنها ملتزمة باتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين”.

وكان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري أعلن، امس الأحد (3 ايار 2015)، أن الدبلوماسية العراقية “الخارجية” ستتحرك نحو القرار الأميركي بعد التأكد من حقيقة الموقف، مؤكدا أنها لا تستدرج للتسرع قبل ان تكون الصورة واضحة ومحددة.

وصوت مجلس النواب، امس الاول السبت (2 آيار 2015)، على صيغة قرار مقدمة من قبل التحالف الوطني للرد على مشروع قانون الكونغرس الأخير بشأن تسليح الكرد والسنة في العراق بشكل مباشر، فيما انسحب اتحاد القوى والتحالف الكردستاني من الجلسة لاعتراضهما على صيغة القرار.

يذكر أن لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي مررت مشروع قانون طرحه عضوها ماك ثورنبيري يفرض شروطاً لتخصيص مساعدات عسكرية أميركية للعراق بقيمة 715 مليون دولار من ميزانية الدفاع لعام 2016.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*