الرئيسية / أخبار العالم / البحرية الإيطالية : إنقاذ 6500 مهاجر من البحر المتوسط خلال يومين

البحرية الإيطالية : إنقاذ 6500 مهاجر من البحر المتوسط خلال يومين

emigranterقال خفر السواحل الإيطالي إنه جرى إنقاذ 6500 مهاجر يستقلون قوارب مكتظة كانت تعبر البحر في طريقها إلى أوروبا خلال مطلع الأسبوع بينهم أم وضعت رضيعها على متن سفينة تابعة للبحرية الإيطالية.
أنقذت السلطات الإيطالية عددا قياسيا من المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر المتوسط، حيث بلغ عددهم 6500 خلال يومين فقط ، وذلك في 34 عملية منفصلة، ومن بين هؤلاء المهاجرين سيدة وضعت رضيعة بعد فترة وجيزة من إنقاذها. وأكدت البحرية الإيطالية في بيان اليوم الاثنين أن الأم والمولودة بصحة جيدة، مضيفة أن الولادة تمت الليلة الماضية على متن قارب دورية.
وتمكنت فرق طبية تابعة للبحرية من صعود قارب كان في طريقه إلى جزيرة لامبيدوسا، وتأكدت من وفاة اثنين من المهاجرين على متنه. ولم يتضح ما إذا كانا من بين عشر حالات وفاة تم الإعلان عنها في وقت سابق.
ووفقا لخفر السواحل الإيطالية، التي تتولى تنسيق عمليات الإنقاذ في البحر، فقد تم إنقاذ 2861 شخصا أمس الأحد في 17 عملية إضافة إلى 3690 شخصا في 17 عملية أمس الأول السبت. ويعد البحر المتوسط أخطر مسار هجرة بحري في العالم.
وأوضح تقرير لمنظمة العفو الدولية في نيسان/أبريل الماضي أنه وفقا للإحصاءات التي تم تجميعها للفترة من كانون ثان/يناير وحتى آذار/مارس فإن واحدا من كل 23 مهاجرا محتملا انطلق من شمال أفريقيا فقد حياته خلال عبوره البحر.
وكان قادة دول الاتحاد الأوروبي قد اتفقوا الشهر الماضي على مضاعفة التمويل المخصص لدوريات البحر المتوسط إلى ثلاثة أضعاف. كما اتفقوا على المضي في خطط لعمل عسكري محتمل ضد شبكات تهريب المهاجرين، وذلك بعد مقتل نحو 800 مهاجر في حادث وقع قرب السواحل الليبية.
وبدأ قارب دورية فرنسية بالفعل المشاركة في جهود الإنقاذ بعد انضمامه لمهمة “تريتون” البحرية التي ينفذها الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض قرابة سواحل إيطاليا ومالطا. وإضافة إلى تريتون ، فإن الاتحاد الأوروبي ينفذ مهمة أخرى قرابة سواحل اليونان تحمل اسم “بوسيدون”.
ح.ز/ ي.ب (د ب أ)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*