مستشار بمكتب البارزاني: رئيس الإقليم سيناقش مع أوباما تسليح البيشمركة وتحرير الموصل

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 3 مايو 2015 - 12:47 صباحًا
مستشار بمكتب البارزاني: رئيس الإقليم سيناقش مع أوباما تسليح البيشمركة وتحرير الموصل

أعلن المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان كفاح محمود، السبت، أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني سيبحث مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته إلى أمريكا مستقبل كردستان وتحرير الموصل وتسليح البيشمركة، فيما اعتبر أن الذين يتخوفون وجود السلاح بيد الكرد ما يزالوا يعانون من “مشكلة ثقافة صدام حسين وحزب البعث”.

وقال محمود في حديث لـ السومرية نيوز، إن “رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني سيناقش خلال زيارته، اليوم، إلى أمريكا مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عدة قضايا وملفات، أبرزها مستقبل الكرد وإقليم كردستان ومرحلة مابعد الصراع مع تنظيم داعش”، مشيرا الى أن ” الولايات المتحدة حليف وصديق مهم جدا لإقليم كردستان وللعراق عموما”.

وأضاف محمود، أن “عملية تحرير الموصل هي من إحدى الملفات التي سيبحثها البارزاني مع أوباما “، مبينا أن “عملية تحرير الموصل تعول على قوات البيشمركة كقوة أساسية تشترك مع القوات الاتحادية العراقية والتحالف كون البيشمركة أثبتت أنها القوة الأكثر انضباطا”.

وتابع، أن “البارزاني وأوباما سيناقشان مسألة ديمومة تسليح وتدريب قوات البيشمركة، كونها تحتاج إلى سلاح ثقيل كالدبابات والمدرعات وأسلحة بعيدة المدى”، مشيرا الى أن “البيشمركة عانت خلال السنوات الماضية من تقصير الحكومة الاتحادية بشمولها في التدريب والتجهيز بسبب فرض حكومة المالكي الحصار عليها”.

وأكد محمود، أن “الذين يتخوفون من أن يكون السلاح بيد الكرد ما يزالون يعانون من مشكلة ثقافة صدام حسين وحزب البعث والشوفينيين”.

وبين، أن “البيشمركة نجحت في تحرير أكثر من 90% من الأراضي التي أحتلها داعش في المناطق المستقطعة من إقليم كردستان من منطقة سنجار إلى جلولاء على طول أكثر من 1000 كم”.

يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني توجه، اليوم السبت، الى الولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد رفيع ضم وزير البيشمركة مصطفى سيد قادر ومستشار مجلس أمن الإقليم مسرور البارزاني ووزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي ووزير الاعمار كوسرت رسول ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية بحكومة الإقليم فلاح مصطفى.

رابط مختصر