الرئيسية / علوم / علماء: فقرات الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر اكثر شبها بفقرات الشمبانزي

علماء: فقرات الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر اكثر شبها بفقرات الشمبانزي

lumbagoيؤكد علماء على ان الأشخاص الذين يعانون من آلام مستمرة في الظهر تكون فقراتهم أكثر شبها من الآخرين بفقرات قرد الشمبانزي.

يؤكد علماء من جامعة سيمون فريزر الكندية (Simon Fraser University) أن سبب هذه الظاهرة هو تسارع النمو. ففقرات العمود الفقري لهؤلاء المرضى تشبه بدرجة كبيرة فقرات العمود الفقري للشمبانزي، أكثر من شبهها بفقرات الإنسان السليم.

يقول العلماء بينت نتيجة المقارنة بين 141 شخصا و56 قردا من الشمبانزي، و27 قردا من “Orangutan” (انسان الغاب)، أن الأشخاص المعرضين للإصابة بفتق القرص الفقري لهم فقرات شبيه جدا بالتي عند الشمبانزي.

يفترض العلماء ان هذا ناتج عن تسارع النمو، حيث أن الأنسان المصاب بهذا المرض تعلم الجري قبل الحبو، مما نتج عنه ظهور أشخاص معرضين اكثر من غيرهم للإصابة بآلام الظهر. ويقول الدكتور كيمبرلي بلومب، “استخدمنا في دراستنا لأول مرة الطرق العددية في مسألة تحديد اسباب معاناة الأشخاص من آلام الظهر مقارنة بالقردة. لقد بينت نتائج الدراسة ان المشكلة تكمن في القضية المسماة بتسارع النمو، التي خلالها تعلم الإنسان المشي على القدمين. الآن يمكننا تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر وحمايتهم لمنع اصابتهم بفتق القرص الفقري”.
المصدر: ميديك فوروم.رو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*