خسائر الحوادث عربيا.. 26 ألف قتيل و25 مليارا

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 3 مايو 2015 - 12:16 صباحًا
خسائر الحوادث عربيا.. 26 ألف قتيل و25 مليارا


أبوظبي – سكاي نيوز عربية

حذر مجلس وزراء الداخلية العرب من آثار حوادث المرور الوخيمة على الصعيد العربي وتفاقمها في مختلف الدول العربية، حيث تخلف سنويا أكثر من 26 ألف شخص وما يناهز 25 مليار دولار، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وقال الأمين العام للمجلس محمد بن علي كومان في رسالة وجهها بمناسبة أسبوع المرور العربي إن أول ما ينبغي الاهتمام به في هذا الجانب هو العنصر البشري الذي يشكل السبب الرئيس في حوادث المرور.

ومن المعروف أن ما لا يقل عن 86% من حوادث السير يتسبب فيها العنصر البشري في حين يتسبب خلل المركبات بنحو 6% وعيوب الطرق بنحو 5% وتبقى النسبة الباقية لعوامل الطقس وأسباب أخرى.

وأضاف في رسالته أن الاحتفال بأسبوع المرور العربي هذا العام يتم تحت شعار “إبدأ بنفسك كن ملتزما” للتأكيد على هذه الحقيقة ولإبراز أن السلامة المرورية هي مسألة التزام وانضباط قبل أي شيء وأن كل فرد مسؤول عن تحقيق هذه السلامة من خلال استخدام الطريق أو المركبة استخداما أمثل وباحترام للقوانين والتشريعات.

وذكر بأن آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية أشار إلى أن حوالي 1.24 مليون نسمة يموتون كل عام نتيجة حوادث المرور في العالم أي ما يزيد على قتيلين كل دقيقة كما يشير التقرير إلى أن عدد الأشخاص الذين يتعرضون لإصابات جراء تلك الحوادث يتراوح سنويا من 20 إلى 50 مليونا كثير منهم يصل بهم الأمر إلى العجز الكامل.

رابط مختصر