(المدى برس) تنشر رد مجلس النواب على مشروع الكونغرس

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 3 مايو 2015 - 12:29 صباحًا
(المدى برس) تنشر رد مجلس النواب على مشروع الكونغرس

المدى برس/ بغداد

حصلت (المدى برس)، اليوم السبت، على نسخة من رد مجلس النواب العراقي على مشروع الكونغرس الاميركي بشأن تسليح قوات البيشمركة ومقاتلي العشائر السنية من دون الرجوع للحكومة المركزية، وفيما يؤكد القرار رفض البرلمان للمشروع، عده “تدخلاً سافراً” في الشأن العراقي.

ويشير القرار الذي صوت عليه مجلس النواب خلال جلسته الـ34 التي عقدت، اليوم، بمقترح من التحالف الوطني، انه ،بناء على ما اقره مجلس النواب واستنادا الى احكام المادة (8) من الدستور المادة (149) من النظام الداخلي صدر القرار الآتي، يرفض مجلس النواب العراقي مشروع قرار الكونغرس الاميركي بالتعامل مع بعض مكونات الشعب العراقي بعيداً عن الحكومة الاتحادية ويعتبره تدخلاً سافراً في الشأن العراقي وخرقاً للقوانين والاعراف الدولية، ونقضاً لالتزام الولايات المتحدة في اتفاقية الاطار الاستراتيجي بضمان وحدة العراق وسيادته واستقلاله.

وينص القرار على أن تتولى رئاسة مجلس النواب العراقي مخاطبة الكونغرس الاميركي برفض أي تعامل يخل بسيادة العراق واستقلاله والتدخل بشؤونه الداخلية.

ويؤكد القرار ضرورة التزام الحكومة العراقية بتوفير الاسلحة والمعدات الضرورية لمواجهة تنظيم (داعش) وتحرير جميع الاراضي العراقية، بما في ذلك حشد جميع القوى المقاتلة ضد (داعش) وتعزيزها بالاسلحة والمعدات.

وتظهر النسخة التي حصلت عليها،( المدى برس)، فقرتين أشرتا باللون الاحمر، بعد الغائهما.

وكان مجلس النواب العراقي صوت، خلال جلسته الـ34 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الاولى التي عقدت، اليوم السبت، على صيغة قرار قدمه التحالف الوطني للرد على مشروع الكونغرس الاميركي، بعد انسحاب نواب التحالفين الكردستاني والقوى.

وكشف مصدر برلماني، اليوم السبت، أن التحالف الوطني قدم مقترحاً لصياغة قرار للرد على مشروع الكونغرس الاميركي بشأن تسليح قوات البيشمركة ومقاتلي العشائر بعد فشل التوصل إلى رد خلال اجتماع رؤساء الكتل البرلمانية، فيما أكد أن نواب التحالفين الكردستاني والقوى انسحبوا من الجلسة احتجاجاً على صيغة القرار.

وأخفق مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، بصياغة قرار للرد على مشروع الكونغرس الاميركي بشأن تسليح قوات البيشمركة ومقاتلي العشائر بعد نحو ثلاث ساعات على اجتماع بين رؤساء الكتل البرلمانية.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري دعا خلال جلسة البرلمان الـ34 التي عقدت، اليوم السبت، رؤساء الكتل البرلمانية إلى عقد اجتماع في كافتريا المجلس للاتفاق على الصيغة النهائية للرد على مشروع قرار الكونغرس الاميركي بشأن تسليح قوات البيشمركة ومقاتلي العشائر من دون الرجوع للحكومة المركزية.

وكان مجلس النواب العراقي قرر خلال جلسته الـ33 التي عقدت، أول امس الخميس،( 30 نيسان 2015)، تأجيل الرد على مشروع قرار الكونغرس بتسليح قوات البيشمركة والعشائر السنية من دون الرجوع للحكومة المركزية إلى الاسبوع الحالي، بسبب الخلافات.

يذكر أن وسائل إعلام أجنبية ومحلية، تناقلت مشروع قانون قدم للكونغرس الأميركي يقترح تمويل البيشمركة والسنة بنحو منفصل عن الحكومة العراقية، وتقديم السلاح إليهم مباشر، ما آثار ضجة داخل الأوساط المحلية العراقية.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أعلن، يوم الأربعاء،(الـ29 من نيسان 2015 الحالي)، عن رفضه مشروع ذلك القانون، ودعا إلى وقفه كونه سيؤدي إلى “مزيد من الانقسامات” في المنطقة.

رابط مختصر