الرئيسية / أخبار العراق / الاعرجي: تصويت البرلمان على رفض مشروع قرار الكونغرس سيُربك الامريكيين

الاعرجي: تصويت البرلمان على رفض مشروع قرار الكونغرس سيُربك الامريكيين

عناصر من الحشد الشعبي (الأناضول)

عناصر من الحشد الشعبي (الأناضول)

رحَب نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي، الاحد، بتصويت مجلس النواب على صيغة قرار يقضي برفض مشروع قرار الكونغرس بالتعامل مع بعض مكونات الشعب العراقي، مشيرا الى أن القرار “سيُربكهم”، فيما اعتبر أن الأسباب التي دعت بعض النواب لعدم التصويت “سياسية و ليست وطنية”.

وقال الأعرجي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، “نرحب بقرار مجلس النواب العراقي المتخذ يوم أمس السبت بخصوص رفض المشروع الأمريكي المقدم للكونغرس والذي يقضي بتسليح بعض المكونات العراقية على أُسس طائفية”.

> الجبوري: مجلس النواب مقيد بقرارات المحكمة الاتحادية سابقاً ولا يحق له تقديم المقترحات
> البرلمان يكلف اربع لجان بإعداد قرار يرد على الكونغرس

وأضاف الاعرجي أننا “في الوقت الذي نعي فيه جيداً أن ما طُرح مجرد فكرة لا تأخذ طريقها إلى التشريع إلاّ أن قرار مجلس النواب العراقي سيُربكهم، و هو رسالة واضحة أن من يقرر مصير العراق هو الشعب العراقي عن طريق ممثليه في مجلس النواب و ليس الكونغرس الأمريكي”.

وتابع نائب رئيس الوزراء أن “المُراد من هذا المشروع هو إحداث فتنة في العراق و خاصة في مثل هذه الظروف التي يمر بها العراق”، مؤكدا أن “الأسباب التي دعت بعض النواب لعدم التصويت على قرار البرلمان العراقي كانت أسبابٌ سياسية و ليست وطنية، و لكن في كل الأحوال ومهما نختلف فعلينا أن نتفق على وحدة العراق”.

وختم الاعرجي قائلاً: “لذلك شكرنا وتقديرنا الكبيرين إلى مجلس النواب العراقي رئاسةً و نواباً على هذا القرار الذي سيذكرهُ التأريخ”.

وصوت مجلس النواب، أمس السبت، على صيغة قرار مقدمة من قبل التحالف الوطني للرد على مشروع قانون الكونغرس الأخير بشأن تسليح الكرد والسنة في العراق بشكل مباشر، فيما انسحب اتحاد القوى والتحالف الكردستاني من الجلسة لاعتراضهما على صيغة القرار.

يذكر أن لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي مررت مشروع قانون طرحه عضوها ماك ثورنبيري يفرض شروطاً لتخصيص مساعدات عسكرية أميركية للعراق بقيمة 715 مليون دولار من ميزانية الدفاع لعام 2016.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*