المالكي: تعرضت لانتقادات لانني سلحت عشائر الانبار من دون تفكير

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 2 مايو 2015 - 4:35 مساءً
المالكي: تعرضت لانتقادات لانني سلحت عشائر الانبار من دون تفكير

أكد رئيس الوزراء السابق نائب رئيس الجمهورية الحالي نوري المالكي، السبت، أن العلاقة مع ايران محترمة بشرط ان لا تمس او تخترق السيادة العراقية، فيما اشار الى انه تعرض لانتقادات كونه سلح عشائر الانبار من دون تفكير.

وقال المالكي في حوار مع صحيفة “الرأي” الكويتية وتابعته السومرية نيوز، إن “الشيعة لديهم امتداد قوي الى ايران هذه لا يمكن ان تنكر”، متسائلا “هل يعلم الطرف الاخر ان العام الماضي ذهب من العراق مليون و700 الف زائر الى ايران في مشهد والعتبات المقدسة؟”.

واضاف المالكي “لكن هذا لا يعتبر ولاء سياسيا ولا امتدادا، بل هذه صداقة وعلاقات محترمة، اما ان تخرق السيادة العراقية من قبل ايران فهذا الشيء لا يمكن السكوت عنه، وعند الشيعة يكون غير مقبول قبل السنة”، مشيرا الى “اننا نريد بلدا ينفتح بعلاقاته السنية والشيعية باحترام متبادل”.

وبشأن تسليح عشائر الانبار، قال المالكي “اسأل العشائر السنية في الانبار كيف كان دعم المالكي وايصال السلاح لهم”، لافتا الى “انني تعرضت لانتقادات كوني اعطيت السلاح للعشائر دون تفكير”.

وأكد المالكي أن “تنظيم داعش تراجع وسيبقى في تراجع بعد تحقيق النصر في امرلي وديالى وتكريت”.

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً، حيث تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم “داعش” من المناطق التي ينتشر فيها، بينما تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم.

رابط مختصر