الرئيسية / أخبار العراق / المالكي: العلاقات مع السعودية لم ولن تتغير نهائيا رغم جميع المحاولات

المالكي: العلاقات مع السعودية لم ولن تتغير نهائيا رغم جميع المحاولات

saudia yamanأكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، السبت، أن العلاقات مع السعودية لم ولن تتغير نهائيا رغم جميع المحاولات، فيما اشار الى انها تريد اختزال القرار العربي مثلما اختزلت القرار الخليجي.

وقال المالكي في حديث لصحيفة “الرأي” الكويتية وتابعته السومرية نيوز، إن “العلاقات مع السعودية لم ولن تتغير نهائيا رغم كل المحاولات لانها طموحة وتريد ان يكون لها دور سياسي في المنطقة”، مبينا أن “هذا الامر غير مقبول لأننا نرفض ان تختزل القرار العربي مثلما اختزلت القرار الخليجي وهذا طبعا سيجرها للصدام معنا ومع إيران وسوريا”.

وأضاف المالكي “من جانبنا أول زيارة عندما تسلمت منصب رئيس الوزراء كانت السعودية”، مشيرا الى “انني لم أزر ايران ولا تركيا ولا الأردن على أمل حلحلة هذه القناعة”.

وتابع المالكي أن “السعودية لم تبادلنا ذلك من خلال فتح سفارتها بل تشددت اكثر في دعم فكر معين وحاولت اميركا ولبنان ان يجدا حلا لهذا الموضوع وحتى بوش بنفسه ذهب الى السعودية للسبب نفسه لكنه عاد بلا نتيجة”، مؤكدا أنها “بقيت تعزز الخلافات ولم تتعامل مع القضايا الحالية بروح العصر”.

وكان رئيس الوزراء السابق نوري المالكي أتهم، في (8 آذار 2014)، السعودية وقطر باعلان الحرب على العراق، محملا اياهما مسؤولية الازمة الامنية في البلاد، فيما أشار الى انهما تأويان “زعماء الارهاب والقاعدة” وتدعمها “سياسيا واعلاميا”.

كما أكد، في (26 كانون الثاني 2014)، ان السعودية لا تعترف بخطئها بدعم الارهاب لأنها محكومة “بعقدة طائفية”، وفيما اتهمها بالسعي للقضاء على محور تعتقد أنها في حرب معه، اشار الى ان الارهاب كان موجودا وانتشر منها.

يذكر ان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري اكد، في 24 نييسان 2015)، أن العلاقات العراقية السعودية تشهد تطورات ممتازة، مشيراً إلى أن هناك مقترحاً طرح قبل يومين لتسمية السفير السعودي في بغداد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*