الرئيسية / أخبار العالم / تقرير سري يكشف مشتريات نووية لإيران

تقرير سري يكشف مشتريات نووية لإيران

iran
أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أفاد تقرير سري للجنة عقوبات تابعة للأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز أن بريطانيا أبلغت اللجنة عن وجود شبكة مشتريات نووية إيرانية نشطة مرتبطة بشركتين مدرجتين على قوائم العقوبات.

وقالت لجنة الخبراء في تقريرها السنوي “أبلغت حكومة المملكة المتحدة اللجنة يوم 20 أبريل 2015 بأنها ‘على علم بشأن شبكة مشتريات نووية إيرانية نشطة مرتبطة بالشركة الإيرانية لتكنولوجيا الطرد المركزي (تيسا) وشركة كالاي إليكتريك (كيه.إي.سي)”.

وقالت اللجنة إنها تلقت المعلومات البريطانية بشأن شبكة المشتريات الإيرانية في وقت قريب جدا لم يسمح لها بإجراء تحقيق مستقل في المزاعم.

وذكرت اللجنة أنها لم تتلق تقارير جديدة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عن حالات عدم امتثال مؤكدة بشأن مشتريات نووية إيرانية. لكنها نبهت إلى أن عدم تلقي مثل هذه التقارير قد يكون له عدة أسباب.

ورغم عدم وجود أي انتهاكات جديدة مؤكدة قالت اللجنة إن بعض الدول الأعضاء أبلغتها “بأنه وفقا لتقييماتها فإن توجهات الشراء من جانب الجمهورية الإسلامية وأساليب (التحايل على) العقوبات لم تتغير بشكل أساسي.”

وضربت اللجنة مثالا بإحدى الدول الأعضاء التي لم تذكر اسمها والتي قالت إن كيانا إيرانيا حاول في الآونة الأخيرة شراء مكابس وهي مكون أساسي في عملية تخصيب اليورانيوم باستخدام شهادات مستخدم نهائي مزيفة في محاولة لتفادي القيود.

وأضافت اللجنة أن الشركة الإيرانية الهندية للشحن التي تخضع لعقوبات الأمم المتحدة وتتبع شركة الخطوط الملاحية للجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تزال نشطة دون تجميد أصولها كما تنص قواعد عقوبات الأمم المتحدة.

وذكر التقرير أن الشركة الإيرانية الهندية للشحن لا تزال تدير ناقلتي نفط تنقلان الخام إلى سوريا حتى ما بعد سبتمبر أيلول 2014.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*