تحالف القوى الوطنية: الكرد والسنة ليسوا دولاً يا أميركا

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 30 أبريل 2015 - 1:30 مساءً
تحالف القوى الوطنية: الكرد والسنة ليسوا دولاً يا أميركا
الكونغرس الأمريكي

بغداد – جواد الحطاب
حذر القيادي في تحالف القوى العراقية، علي الصجري، من خطورة مشروع القرار المقدم للكونغرس الأميركي والهادف إلى التعامل مع الكرد والسنة في العراق كـ”دول” في عملية التسليح.
وقال الصجري في بيان له، اليوم الأربعاء، إنه “في الوقت الذي تسعى فيه القوى الوطنية العراقية لترسيخ مبادئ الوحدة الوطنية والتصدي لقوى الإرهاب والتطرف الساعية لتقسيم المجتمع العراقي إلى طوائف ودويلات، نفاجأ بمشروع قرار في الكونغرس الأميركي يسعى عبره المشرّعون الجمهوريون إلى إقرار تزويد قوات البيشمركة الكردية والعشائر السنية العراقية بالأسلحة مباشرة دون التنسيق مع الحكومة العراقية”.
وأوضح الصجري أن “هذا القرار بقدر ما يبدو ظاهريا ملائما للطروحات الكردية والعشائر السنية إلا أن ما يخبئه من نوايا وأهداف يجعلنا نطالب كل الشرفاء بإعلان رفضهم له، مهما كانت الإغراءات، والوقوف بوجه المخطط الذي يُعرف بمشروع بايدن”.
وطالب القيادي والنائب عن التحالف الوطني “العشائر السنية المعروفة برفضها مبدأ التقسيم أن تعلن رفضها المطلق للمشروع ورفض التعامل مع الأميركيين وفق هذا القرار حتى وإن كانت الحكومة قد أخلفت بوعودها بالتسليح”، مؤكدا “لا نقبل أن نقبض رشوة فاسدة تكون مدخلا للتقسيم الطائفي وفصل غرب العراق وشماله عن جنوبه”.
هذا ومن المقرر أن تصوت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يتعامل مع “البيشمركة والفصائل السنية المسلحة في العراق كبلدين”، وذلك بهدف تقديم مساعدات أميركية مباشرة للطرفين.

رابط مختصر