نائب: تصويت الكونكرس على معاملة الكرد والسنة كدولتين إيذان ببدء تقسيم العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 29 أبريل 2015 - 3:29 مساءً
نائب: تصويت الكونكرس على معاملة الكرد والسنة كدولتين إيذان ببدء تقسيم العراق

عد النائب عن التحالف الوطني حيدر الفوادي، الأربعاء، تصويت الكونكرس الأمريكي على قرار معاملة الكرد والسنة على أنهم دولتين “إيذان ببدء تقسيم العراق فعليا”، داعياً القوى السياسية والشعب العراقي برفض هذا القرار بشكل يجعل من المستحيل تطبيقه.

وقال الفوادي في بيان تلقت السومرية نيوز، إن “هذا القرار كشف النية الأمريكية المبيتة التي كان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن قد لمح إليها في وقت سابق ولاقت في حينها ردود فعل شديدة من التيار الوطني العراقي”.

وأضاف الفوادي، أن “الولايات المتحدة تريد إيجاد وضع مرتبك في العراق تتحكم هي في موازين قواه من اجل وضع الكيان الصهيوني في أمان وتدعيم موقفه وقوته في المنطقة”، داعياً القوى السياسية والشعب العراقي الى “رفض هذا القرار بكل الطرق المتاحة وصنع منظومة رافضة له بشكل يجعل من المستحيل تطبيقه في العراق”.

وكانت رئيس حركة إرادة النائبة حنان الفتلاوي طالبت، أمس الثلاثاء (28 نيسان 2015)، الحكومة العراقية بالتحرك لإيقاف تصويت مجلس النواب الأميركي، اليوم، على قانون يتعامل مع السنة والبيشمركة كـ”بلدين”، معتبرة أن هذا الأمر يعني تطبيق مشروع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن.

يشار الى أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أكد في حزيران 2013، أن إنشاء الأقاليم الثلاثة (شيعي وسني وكردي) بات خياراً “ملحاً وضرورياً” لاحتواء الأزمة في العراق.

رابط مختصر