الرئيسية / أخبار العالم / من هو وزير الخارجية السعودي الجديد عادل الجبير الذي “أُتهمت” إيران بمحاولة اغتياله في السابق؟

من هو وزير الخارجية السعودي الجديد عادل الجبير الذي “أُتهمت” إيران بمحاولة اغتياله في السابق؟

عادل بن أحمد الجبير يرد على الأسئلة خلال مؤتمر صحفي في السفارة السعودية في 22 أبريل 2015 بواشنطن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أصبح السفير السعودي الحالي في أمريكا، عادل الجبير، وزيرا للخارجية خلفاً للأمير سعود الفيصل الذي طلب إعفاءه نظراً ظروفه الصحية.

الجبير وُلد في الأول من فبراير عام 1962، وهو ينتمي إلى اسرة من أسر محافظة المجمعة وعمه كان قد خدم في مناصب مرموقة وهو الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير.

تلقى تعليمه الأساسي في ألمانيا حينما كان برفقة والده ( أحمد محمد الجبير ) والذي كان يعمل في الملحقية الثقافية في السفارة السعودية بألمانيا.

حصل على درجة البكالوريوس من جامعة شمال تكساس في الاقتصاد والعلوم السياسية ودرجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورجتاون في العاصمة الأمريكية.

في عام 1986 ميلادية، عيّنه سفير المملكة في أمريكا الأمير بندر بن سلطان كمتعاقد محلي في السفارة، وفي 21 ديسمبر 2006 أبلغت الحكومة السعودية وزارة الخارجية الأمريكية بنيتها تعيين عادل الجبير كسفير جديد للسعودية في الولايات المتحدة.

كان قرار تعينه كسفير للمملكة لدى واشنطن مفاجئا، حيث لم يُعرف عنه ضلوعه في العمل السياسي أو مشاركته في ملفات ذات أهمية.

يذكر أن وثائق قضائية، كانت قد ذكرت أن السلطات الأمريكية أحبطت مؤامرة إيرانية لاغتياله، وقال مكتب المدعي العام في منهاتن بالولايات المتحدة، حينها، إنه تم رسميا توجيه الاتهام لشخصين يعتقد أنهما متورطين في المؤامرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*