شقق المستقبل السكنية تدور ليحصل الجميع على مشاهد متساوية (فيديو)

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 29 أبريل 2015 - 9:36 صباحًا
شقق المستقبل السكنية تدور ليحصل الجميع على مشاهد متساوية (فيديو)

يرى المصمم التايواني ” تشين شين كو” أن مستقبل تصميم المباني يجب يقوم على أساس دوران وحداتها السكنية باستمرار، بحيث يمكن لسكانها التمتع بالمناظر الطبيعية من جميع الزوايا حول المنزل.

وقد فاز المصمم “شين كو” بجائزة “تصميم المستقبل من الفئة A” في مشروعه “التوجه نحو المستقبل” لعام 2014، والذي قدم فيه مبنى سكني تدور فيه الشقق باستمرار، وتتغير وجهاتها، ويمكن لسكانها التمتع بمشاهدات لمختلف المناظر المحيطة بالمنزل.

شين كو قدّم مشروعه لأكاديمية جامعة الفنون في سان فرانسيسكو، ويقول إنه يُركز في مفهومه بشكل رئيسي على أجيال الألفية الجديدة، ولذا قدّم مشروعه الإسكاني لعام 2035، والذي سيسمح لسكان المدن بالاستمتاع بمشاهد جديدة كل يوم عند النظر من النوافذ.
ووفقا لمخططات المشروع، ستصعد الشقق على طول المبنى ومن جميع زواياه، حسب جدول زمني محدد سلفا، وفي غضون فترة شهرين، ستتمكن كل شقة من الوصول إلى قمة البرج السكني، وفي كل محطة ستحصل كل شقة على الإمدادات اللازمة من الغاز والمياه والطاقة وأجهزة الصرف الصحي.
واستندت فكرة إنشاء “تشين كو” لهذه المنازل التي ستوفر “طريقة جديدة للعيش في العالم”، استندت على نتائج بحوث في مجال الدخل وعدم المساواة في القدرة على التمتع بالحياة.

ويقول “كو”: “الناس الذين يعيشون في الطوابق السفلى من المباني لا يتمتعون بمشاهد جيدة عادة، وإذا اعتمدنا نظام جديد يسمح للوحدات بالتحرك إلى الأعلى والسفل، وتمكين كل وحدة مشاهدة ناحية مختلفة من المدينة في أوقات مختلفة، فسوف يكون لدى جميع الناس فرصة للتمتع بجودة عالية من المعيشة وتشاطر الرأي المتساوي عن مدينتهم ومناظرها الطبيعية”.

وقال تشين كو لموقع “هافينغتون بوست” إنه “يخطط لإنشاء فريق للتطوير ويبحث عن مستثمر، وبمجرد أن يحصل على الفريق الذي يحتاجه، سيشرع في بناء نسخة صغيرة من مشروعه، هي عبارة عن مبنى من 5 طوابق، مع نظامه الفريد من نوعه، وليس بالضرورة أن يكون مشروعه الأول مبنى سكنيا، بل يمكن أن يكون فندقا أو مبنى فاخرا لشركة ما”.

المصدر: هافينغتون بوست

رابط مختصر