البنتاجون: اعتراض ايران لسفينة الحاويات يبدو استفزازياً

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 29 أبريل 2015 - 9:49 صباحًا
البنتاجون: اعتراض ايران لسفينة الحاويات يبدو استفزازياً

أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون اليوم الثلاثاء إن اعتراض إيران لسفينة شحن تحمل علم جزر مارشال يبدو عملا استفزازيا ولكن المسؤولين الأمريكيين لا يلمون بكل الحقائق بخصوص الحادث.وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاجون إن قرار قوات البحرية الإيرانية إطلاق طلقات تحذيرية مرت فوق السفينة كان تصرفا غير ملائم. وتابع أن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية تتحرك في ذلك الاتجاه لمراقبة الموقف.
من ناحيتها نقلت وكالة فارس الايرانية عن مصدر مطلع قوله ان السفينة التابعة لشركة مايرسك الدنماركية، التي ارغمت على التوجه الى جزيرة لارك الايرانية، حسب ما نقل البنتاغون، “على خلاف مع ادارة المرافىء الايرانية التي حصلت على حكم قضائي بمصادرتها”.

وأرسلت دورية تابعة للبحرية الأمريكية وطائرات استطلاع ايضا إلى الموقع. ولم يتضح الالتزام الدفاعي للولايات المتحدة إزاء جزر مارشال الواقعة في المحيط الهادئ.

وقال وارن للصحفيين “للوهلة الأولى يبدو الأمر عملا استفزازيا.. ولكن ليست لدينا بعد كل الحقائق.”
وافاد موقع “مارين ترافيك.كوم الذي يلاحق حركة السفن في العالم، ان السفينة وهي حاملة حاويات كانت قادمة من جدة في السعودية ومتجهة الى جبل علي في دبي.

من جهتها، اعلنت وكالة فارس الايرانية للانباء ان اعتراض السفينة حصل لخلاف تجاري.

ونقلت الوكالة عن “مصدر مطلع” قوله ان السفينة “على خلاف مع ادارة المرافىء الايرانية التي حصلت على حكم قضائي بمصادرتها”.

ولم يكشف المصدر طبيعة الخلاف.

وقال المتحدث الاميركي ايضا ان قيادة الجيش الاميركي طلبت من مدمرة اميركية التوجه “في اسرع وقت ممكن الى اقرب نقطة من السفينة مايرسك تيغريس”، وقامت طائرات اميركية بتزويد المدمرة معلومات عن تحرك السفينة.

رابط مختصر