الرئيسية / أخبار العراق / وزارة الهجرة تدعو بريطانيا للتريث في اعادة العراقيين المهاجرين بصورة غير شرعية

وزارة الهجرة تدعو بريطانيا للتريث في اعادة العراقيين المهاجرين بصورة غير شرعية

iraqi passportطلب السفير البريطاني لدى العراق من وزارة الهجرة والمهجرين، السبت، التعاون مع بلاده لغرض عودة المهاجرين العراقين غير الشرعيين من بريطانيا، فيما دعت الوزارة الى التريث في هذا الموضوع.

وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن “وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف والسفير البريطاني فرانك بايكر بحثا اوضاع المهاجرين في بريطانيا والنازحين واحوالهم المعيشية وامكانية توفير الظروف الملائمة لهم ، ومساعدة الوزارة في اعمالها وتذليل المشاكل التي تواجهها .”

> الهجرة البرلمانية تكشف عن ارتفاع اعداد النازحين الى خمسة ملايين نازح
> المالية النيابية تستضيف وزير الهجرة لمناقشة التخصيصات للازمة للعوائل النازحة

ونقل البيان عن الوزير قوله، إن “الوزارة لديها تعاون مع الامم المتحدة عن طريق المنظمات الدولية والدول المساعدة للعراق لتذليل تلك المشاكل”، منوهاً ان “العراق يعتمد حاليا في مواجهة ازمة النزوح على دعم الاهالي والمؤسسات الدينية والجهد الحكومي الكبير لمساعدة النازحين” .

واضاف الجاف أن “هناك مليونين نازح في العراق يحتاجون لمساعدات يومية وهذا يتطلب مساعدة اكبر من الامم المتحدة عن طريق منظماتها العاملة في العراق” .

من جانبه اشاد السفير البريطاني “بدور الوزارة في مواجهة احدى اكبر ازمات النزوح بالعالم الحديث”، موضحا ان “بلده مستعد للتعاون مع الوزارة والحكومة العراقية لمساعدة النازحين”.

وشدد السفير على “ضرورة اعمار المدن المحررة وتاهيلها بغية عودة النازحين اليها رغم الاعتراف بصعوبة ذلك لاستمرار الحرب” .

وطلب السفير من الوزارة “بضرورة التعاون معها على عودة المهاجرين العراقين غير الشرعيين من بريطانيا ممن فقدو الامل بالحصول على اللجوء” .

بدوره بين الوزير ان “العراق يحترم القوانين والاجراءات لجميع البلدان بما فيها المملكة المتحدة البريطانية بخصوص العراقيين المتواجدين على اراضيها” داعياً السفير الى “ابلاغ حكومته بالتريث في هذا الموضوع نتيجة الاوضاع الضاغطة التي تمر بها البلاد” .

وأكد الوزير ان “الوزارة عضو في لجنة تضم وزارتي الخارجية والداخلية التي ستناقش موضوع العراقين المهاجرين غير الحاصلين على اللجوء وامكانية تهيئة الارضية المناسبة لعودتهم واستقبالهم” .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*