واشنطن تنفي تدخلها في تعيين قائد عمليات نينوى.. وتؤكد استمرار الدعم العسكري لبغداد

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:47 صباحًا
واشنطن تنفي تدخلها في تعيين قائد عمليات نينوى.. وتؤكد استمرار الدعم العسكري لبغداد

نفت السفارة الاميركية في بغداد ان تكون تدخلت في اختيار القائد الجديد لعمليات نينوى، وذلك رداً على مصادر نيابية كانت افادت في وقت سابق بان اختيار اللواء نجم الجبوري، جاء بمقترح اميركي نظرا لخبرته العسكرية، وفي اطار التعاون مع التحالف الدولي لتحرير الموصل.

وفي تعليق ارسله لـ”المدى برس” قال الناطق الرسمي باسم لسفارة الامريكية في بغداد، جيفري لوري ان “هذا الخبر عار تماما عن الصحة”.

واضاف في تعليق مقتضب ان الولايات المتحدة تؤكد ان “الحكومة العراقية هي الوحيدة التي لها حق اختيار التعيينات الحكومية العراقية”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر امراً بتعيين اللواء نجم عبد الله الجبوري قائداً جديداً لعمليات نينوى، في إطار خطة إعادة هيكلة الجيش العراقي المتضمنة إحالة 300 ضابط إلى التقاعد.

وافادت مصادر برلمانية لـ”المدى” في وقت سابق ان “تعيين قائد جديد لقيادة عمليات نينوى كان بطلب اميركي بهدف الاستعداد لمعركة تحرير المحافظة من سيطرة داعش” مشيرة إلى ان “القائد الجديد يتمتع بخبرة عسكرية كبيرة ستسهم في حسم المعركة المقبلة”.

كما افاد قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري في تصريح لـ”المدى” ان “قواتنا اصبحت جاهزة ومستعدة لخوض معركة تحرير نينوى بعدما اكملت تدريباتها على ارض مشابهة لبيئة نينوى ومناخها”. وتابع أن “قيادة عمليات نينوى تنتظر قرار القائد العام للقوات المسلحة لشن عمليات التحرير وتطهير نينوى من داعش”.

وكان السفير الأميركي في العراق ستيورات جونز كشف، اليوم الخميس في حديث لعدد من وسائل الاعلام بينها (المدى برس) في مقر السفارة الامريكية ببغداد، أن بلاده ستسلم طائرات الـf16 للعراق خلال فصل الصيف، مبينا أن الكونغرس خصص أكثر من مليار دولار لتسليح تسعة ألوية عراقية.

كما اكد جونز أن الولايات المتحدة الاميركية تريد أن يكون الحشد الشعبي بإمرة القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية، مشيرا الى ان ” بلاده سلمت اقليم كردستان 1000 سلاح محمول على الكتف بموافقة الحكومة المركزية.

وتابع جونز ان ” بلاده لم تتأكد من التقارير التي تحدثت عن إصابة زعيم تنظيم (داعش) أبو بكر البغدادي، لكنها نجحت بالقضاء على “نصف” قيادات التنظيم العليا بينهم والي الموصل، لافتا الى ان الولايات المتحدة ستدعم عملية تحرير الموصل من محاور عدة.

رابط مختصر