الرئيسية / أخبار العراق / الامم المتحدة تؤكد استعدادها للتعاون مع العراق بشأن النازحين وتأمين مناطق امنة لهم

الامم المتحدة تؤكد استعدادها للتعاون مع العراق بشأن النازحين وتأمين مناطق امنة لهم

3badi unأكد ممثل بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش خلال لقاء جمعه مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، استمرار جهود البعثة بقديم المساعدات في المناطق المحررة والعمل على إعادة الأسر النازحة إلى مناطقها، فيما أشار إلى استعداد البعثة للتعاون مع الحكومة العراقية وتأمين مناطق آمنة للنازحين.

وقال مكتب العبادي في بيان اطلعت عليه السومرية نيوز، إن “رئيس مجلس الوزراء استقبل في مكتبه، اليوم، ممثل بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق وبرامج بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في عدد من القطاعات فضلاً عن أوضاع النازحين واعمار المناطق المحررة”.

وأشاد العبادي وفقاً للبيان، بـ”الجهود التي تقدمها بعثة الأمم المتحدة فيما يخص الأوضاع السياسية والإنسانية ودعم العراق في حربه ضد الإرهاب”.

من جهته، أكد كوبيش “استمرار جهود بعثة الأمم المتحدة في تقديم كل ما من شأنه تقديم المساعدات في المناطق المحررة وتقديم الدعم لإعادة النازحين إلى مناطقهم”.

وأبدى كوبيش، “استعداد البعثة لبذل كل الجهود للتعاون مع الحكومة العراقية في معالجة قضية النازحين وتأمين مناطق آمنة لهم”، مؤكداً على “دعم الأمم المتحدة للحكومة العراقية في جهودها لإعادة الأمن إلى المناطق التي استباحتها داعش”.

وكانت اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين حذرت، في وقت سابق اليوم الأربعاء (22 نيسان 2015)، من “تفاقم” أزمة النازحين وبلوغ أعدادهم أكثر من خمسة ملايين فرد خلال الفترة المقبلة، فيما طالبت الحكومة بتخصيص جزء من سلفة الطوارئ لدعم الأسر النازحة.

وشهد العراق اكبر موجة نزوح في تاريخه وذلك بعد سيطرة عناصر تنظيم “داعش” على عدد من المدن والأقضية والنواحي في غرب وشمال العراق، قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة على العديد من تلك المناطق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*