مبعوث أوباما لشؤون التحالف ضد “داعش” يبدأ زيارته الثانية لمصر

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 19 أبريل 2015 - 10:42 صباحًا
مبعوث أوباما لشؤون التحالف ضد “داعش” يبدأ زيارته الثانية لمصر

القاهرة- آلناضول: وصل إلى القاهرة، صباح الأحد، الجنرال جون آلن، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما لشؤون التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، في الزيارة الثانية لمصر، منذ توليه منصبه العام الماضي، حسب ما أفادت به مصادر دبلوماسية لوكالة (آلناضول”.

ومن المقرر أن يستقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الجنرال “آلن” في الساعة 10:45 من اليوم الأحد بالتوقيت المحلي (08:45 ت.غ)، وفق بيان للخارجية تلقت (آلناضول) نسخة منه.

وبينما لم يصدر عن القاهرة، أية تفاصيل أخرى بشأن برنامج زيارة المبعوث الأمريكي لمصر التي تستغرق يومين، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف، في الموجر الصحفي الجمعة الماضي، إن “آلن” سيلتقي، بجانب شكرى، قيادة الجامعة العربية، بالقاهرة؛ لبحث جهود التحالف الدولي للقضاء على “داعش”، دون أن تقدم مزيد من التوضيحات.

والجنرال “آلن” كان أحد كبار القادة العسكريين الأمريكيين في أفغانستان والعراق، وفي 13 سبتمبر/ أيلول 2014 عينه أوباما مبعوثا خاصا له لشؤون التحالف الدولى لمواجهة “داعش”.

وأجرى زيارته الأولى للقاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2014؛ والتقى، في حينها، شكري، والأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي؛ حيث بحثا معهما جهود مكافحة تنظيم “داعش”.

ويسيطر “داعش” على مساحات واسعة في الجارتين، العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران 2014 قيام ما أسماها بـ”دولة الخلافة”.

وتقود الولايات المتحدة منذ أغسطس/ آب 2014، تحالفا يضم أكثر من 60 دولة، يشن منذ أواخر العام الماضي غارات جوية تستهدف تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

وفي الثامن من شهر أبريل/ نيسان الماضي، شاركت مصر في اجتماع المجموعة المصغرة للتحالف الدولي لمكافحة داعش الذي عقد بالبحر الميت في الأردن.

رابط مختصر