بالفيديو: ما هي أمنيات الايزيديين في عيد الاربعاء الاحمر؟

yazideonالاحتفالات بعيد رأس السنة الايزيدية تغيب هذه الايام عن العراق، المجلس الروحاني الأيزيدي أعلن إلغاءها بعدما تعرض له آلاف الأيزيديين من عمليات اختطاف على يد مسلحي داعش في محافظة نينوى . نازحون ايزيديون في مخيم شاريا بدهوك رفضوا الاحتفال بالعيد وطالبوا بتحرير ابنائهم من التنظيم .

وتقول نسرين، نازحة : ” نحنا كنا مبسوطين نحنا مع أهلينا و بس هاي نص الإيزيديات بيد داعش بس نحنا نريد خلي يطلعون من ايد داعش “.
وتضيف نجوى ، نازحة: “البنات الحلوين وكليشي أخذوهم بس نريد نرجعهم مانريد كلشي منهم بس نريد نرجعهم ونرجع على بيتنا وهاي هية “.

ورغم اهمية عيد الأربعاء الأحمر بالنسبة للايزيديين، الا انهم اكدوا ان العيد هذا العام لا طعم له وهم بعيدون عن اقاربهم ومنازلهم .

ويقول الياس يوسف، نازح : “العيد صحيح اليوم عيدنا بس ماكو عيد يعني أهلنا وعمامنا وقرايبنا وجارنا كلها مخطوفين على إيد داعش ما نفرح بهاي العيد ولا بهاي الحياة يعني أحنا بدولة العراق ونازحين على العراق وأحنا بمخيمات”.

وتضيف سمير شمو، نازحة: “أتمنى أن نبقى لعيد رأس السنة الإيزيدية الجاية نبقى في جبل سنجار وأهنيء في سنجار نفس سنجار” .

ويعد عيد الاربعاء الاحمر أهم عيد بالنسبة للطائفة الايزيدية في العراق ، حيث يحتفلون به أول يوم أربعاء من شهر نيسان من كل عام في معبد “لالش” في محافظة دهوك .

أضف تعليقك