الرئيسية / أهم الأخبار / آية الله الصرخي لـ {الشرق الأوسط}: تدخل إيران بالمنطقة دفاعا عن مصالحها فقط.. والشيعة وقودها

آية الله الصرخي لـ {الشرق الأوسط}: تدخل إيران بالمنطقة دفاعا عن مصالحها فقط.. والشيعة وقودها

alsorkhiبغداد: روشن قاسم
يؤكد المرجع الديني آية الله السيد الصرخي الحسني في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن «التمدد الإيراني لن يتوقف عند حدّ ما دامت الدول والشعوب مستكينة وخاضعة ولا تملك العزم والقوة والقرار للوقوف بوجه الغزو والتمدد القادم والفاتك بهم»، موضحا أن «السياسة والحكم التسلطي والمشاريع الإمبراطورية التوسعية تفعلُ كلَّ شيء وتقلِبُ كلَّ الحقائق من أجل الحفاظ على وجودِها وتسلّطِها وتنفيذ مشاريعها. وتحدث الصرخي، الذي يعد من المراجع الدينية الشابة، ومن تلامذة المرجع الشيعي الراحل محمد صادق الصدر، وقد عرف بمواقفه السياسية المثيرة للجدل ومعارضته للاحتلال الأميركي للعراق، وتدخل إيران في شؤونه، وتحريمه لحمل السلاح لمقاتلة السنة بالعراق، في حواره بشأن العلاقة بين الشيعة وكل من الحوثيين والعلويين وإشكالياتها التي ظهرت على السطح مع اندلاع الثورة السورية وقيادة إيران جبهة الدفاع عن النظام السوري من خلال تدريب وتسليح ودعم ميليشيات شيعية تقاتل بمبرر الدفاع عن العلويين على اعتبارهم شيعة، وعلى اعتبار أن الثورة ما هي إلا صراع طائفي يستهدف بشار الأسد العلوي.
وأشار إلى أن استنساخ التجربة السورية في اليمن عن طريق الحوثيين فتح أبواب الصراع في المنطقة على مصراعيه، مما يثير مخاوف الشيعة قبل السنة، انطلاقا من أن السلطة في إيران تدافع عن مصالحها فقط والشيعة وقودها في المنطقة. وفيما يلي نص الحوار.
* إلى أين تتجه إيران في تمددها؟
– أصحاب المشاريع الإمبراطورية لا يقفون عند حدّ ما دامت الدول والشعوب مستكينة وخاضعة ولا تملك العزم والقوة والقرار للوقوف بوجه الغزو والتمدد القادم والفاتك بهم.
* ما قراءتكم الفكرية والسياسية لواقع الشيعة في العالم بعد تدخل إيران في عدد من بلدان المنطقة، وهل ولاية الفقيه سيقود فعلا شيعة العالم؟
– الضيم والظلم والمرض والفقر والجوع وفقدان الأمان والتشريد والتطريد والتهجير والقتل وسفك الدماء الذي مرّ ويمر على شيعة العراق جَعَلَهم يترحّمون على أيام صدام حسين والذي جعلهم ينفرون ويفرّون من ولاية الفقيه.. ولم يرتبط بولاية الفقيه إلا الميليشيات القاتلة المتعطشة لسفك الدماء.. وبعد هذا هل يخطر ببال أن الشيعة سيتوحدون خلف ولاية فلان أو علّان؟! يمكن لأي شخص أن يجري دراسة وإحصاء للشارع العراقي فسيتيقن أن ولاية الفقيه علّان لا يملك أي حضور في الشارع العراقي لا هو ولا المرجعيات الأخرى، فقد فشلوا فشلا ذريعا في التأثير واستقطاب الشارع العراقي. على الرغم من ذلك الفشل الساحق فإن إيران نجحت وبأساليب مختلفة في السيطرة الكلية على الرموز الدينية والمرجعيات الطائفية الأعجمية وغيرها فصارت تحركها كيفما تشاء ومتى تشاء ومن خلالهم تمت السيطرة على عموم الشارع العراقي الشيعي والسني.
وهذا الأسلوب ممكن أن يتكرر مع باقي المجتمعات الشيعية في باقي البلدان فتحصل السيطرة الكلية والتحريك الجمعي بنفس المنهج والسلوك في العراق فيسير الجميع جاهلا غافلا نائما مخدَّرا نحو تحقيق المشروع الإمبراطوري المزعوم.
* كيف تقرأ فتوى السيستاني بالجهاد في سوريا، وأين وصلت إيران في مشروعها في نقل السلطة الدينية من كربلاء إلى قم؟
– فتوى السيستاني بالجهاد فخ وقع فيه ويقع فيه الجميع، وقع فيه الغرب والشرق، وقع فيه صدام وغيره من الحكام، والكلام طويل جدا وأكتفي بذكر أمرين: أولهما – هل هناك عاقل سأل نفسه هل يوجد سلطة دينية في العراق خارجة عن قبضة إيران حتى نتحدث عن نقل سلطة من العراق إلى إيران؟!
وهل يوجد عاقل سأل نفسه أنه إذا كان العراق عاصمة إمبراطورية إيران فكيف تنقل إيران سلطتها الدينية وقبضتها الدينية من عاصمة إمبراطوريتها التاريخية الأبدية إلى غير العاصمة؟!
وإذا كان المشروع الطائفي القاتل لا يمكن التأسيس له وتجذيره وتأصيله والبناء عليه وتوسيعه إلا في العراق ومن خلال النجف وكربلاء وسامراء ومن خلال أبناء العراق وقود نار صراعات الإمبراطوريات وقوى الاحتلال؟!
ثانيا.. أنا اعتقلت 3 مرات من قبل نظام صدام، والسبب شكاوى من مرجعية آية الله السيستاني باتصالات مباشرة مع قصي وعدي وضباط الحرس الخاص.. والتهمة هي نفس التهمة التي سجّلت على الشهيد الصدر الثاني، رحمه الله، وتسببت في اغتياله.. وهي إزعاج المرجع السيستاني بادعاء الصدر وادّعائي الاجتهاد والأعلمية وإصدار البحوث الأصولية والفقهية إلى الساحة العلمية والأسواق، وهذا يربك ويزعج المرجعية.
وهذا الإرباك والإزعاج للمرجعية كان يمثل إرباكا وإزعاجا، بل يعد تهديدا لنظام صدام وأمن العراق، من حيث انخداعهم أن وجودَ ودعمَ وبقاءَ مرجعية النجف ضروري لوجودهم وأمنهم القومي لأنه يخلق التوازن مع مرجعية قم إيران ولكي لا تنتقل السلطة الدينية من العراق إلى إيران.. ولكن هذا تفكير قاصر.
* ماذا يدفع الشيعة من العراق وإيران ولبنان إلى سوريا وبلدان أخرى للقتال في سوريا وغيرها؟
– كل تجمع بشري إن شعر بأن وجوده وثقافته ودينه ومعتقده مهدد بالخطر والزوال فإنه سيبذل كل جهده من أجل الدفاع عن نفسه ووجوده وكيانه ومعتقداته حتى لو استعان بأعداء أو شيطان، فضلا عن حاكم فاسد متسلط محتال.
ومن هنا يسلك المتسلطون المحتلون والحكام الظالمون مسلك التأجيج الطائفي والمذهبي المقيت كي يخاف الشعب ويفقد القدرة على التفكير الصحيح لشعوره بالتهديد والاستئصال فيتصور ويصدق أن الحاكم والمتسلط الظالم هو المنقذ والمخلّص، ومن هنا إن أردنا التغيير فلا بد من المقدمات الصحيحة لذلك، ومنها أن نتعامل مع رموز فكرية واجتماعية ونهيئ لها كل الأسباب كي تكون بديلا حقيقيا صالحا مصلحا كي يثق المجتمع بقوى التغيير وإلا فسيفقد الثقة بالناس وسيكون النفور والابتعاد كما يحصل الآن.
* هل تسعى إيران ليكون حزب الله بديلا عن الأسد كما سعى لاستبدال الزيديين بالحوثيين، وهل يطمح حزب الله للعب هذا الدور؟
– إيران تسعى لتحقيق مشروعها بغض النظر عن الأشخاص والمسميات والتجمعات.

68 تعليق

  1. قسمآ بالله لو كان لدينا كم شخص امثال سماحة السيد الصرخي ومنهجه الوسطي والمعتدل لما كان وضعنا بهذا الحال ولما كانت الطائفية في بلدنا ولما تسلط علينا الشرق ولا الغرب ولكن من اين نأتي بمثل هذا الشخص اللهم ادمه خيمة على العراق والعراقيين

  2. هاشم الموسوي

    ان الدور الذي تمارسه المرجعية المتمثلةبالمرجع الديني السيد الصرخي الحسني هو فعلا الدور الرسالي الذي يمثل الامتداد الحقيقي للرسالة الاسلامية المتمثلة بالرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم لأنها تتعايش مع المجتمع وتستخدم الاسلوب العلمي والفكر المتجدد البعيد عن الانطواء والعزلة الذي تمارسه الجهات المقابلة بحيث انها تترك الناس في تيه من امرها في خضم الفتن والانحرافات على كافة المجالات الدينية والاجتماعية والسياسية والفكرية التي تجتاح المجتمع على عكس مرجعية السيد الصرخي الحسني التي تصدت لكل هذه الامور وبينت وكشفت زيفها لذلك نرى الحرب الشعواء ضد هذه المرجعية العراقية العربية الناطقة بسبب فعاليتها وفكرها المتجدد

  3. ان كلام السيد الصرخي كلام علمي واقعي فالسيد الصرخي عهدناه ولا زال يقول الحق .ان فتاوى الجهاد والتسلط الايراني جعل المنطقة في الهاوية والشيعة يدفعون الثمن واصبحو وقود الحرب في العراق . والله مرجعيه نادره مرجعيه جريئه هذا هو المرجع الذي يمثل الاسلام الحقيقي . انحن نتبرا من قتلة الشعوب وخاصتا مجمع ابليس الذي نصبة الشيطان الااكبر في العراق ونحن وكل العرب ضد مشاهد القتل والتهجير والترويع والتشريد والتطريد نشاهدها يوميا مئات المرات, نسمع بها مئات المرات, نعيشها كل لحظة وكل دقيقة, حتى أصبحت جزء من حياتنا اليومية, اعتدنا أن نسمع أو نشاهد كيف تهان حرية الإنسان وكرامته ونحن ندين بدين الإسلام ؟! فهل يقبل الإسلام بهكذا إجرام؟!. ونحن نطالب كل المجتمعات الدولي والعالم الإسلامي وأصحاب الضمائر الحية وكل المسؤولين وأصحاب القرار بالتدخل العاجل والفوري لإيقاف سفك دماء العراقيين وغير العراقيين في سوري والاحواز وفي كل بلدان العرب نحن ضد دولة بني فارس موسسة الارهاب تقتل الابرياء يوميا لا لشيء سوا إنها وجدت في بلد يحكمه تجار دم وقتلة مأجورين وعملاء

  4. عراقي في مصر

    بسبب مواقف وخطابات المرجع الصرخي جعلني اعيد التفكير والحسابات بان المذهب الشيعي مذهب اسلامي ويوجد مذهب حر ابي له رجالاته وانه مذهب تابع للاسلام لانه المرجع الصرخي رفض الذل والعبودية واراد الخير لكل العراقيين وانصاف باقي المذاهب وانا اترقب لكل خطاباته حتى الاخوة في الغربة يقولون لي عندما يصدر جديد من المرجع الصرخي :: بان صاحبك اليوم فجر قنبل موقوته وافتخر بانه اتبع هذا كقائد معتدل لا اتباع بالدين والشريعه لانه قدم مصلحة العراق على المذهب كل الخير للعراقيين ولرجالاته الابطال ونريد بعد رجال معتدلين من باقي المذاهب ليس فقط في المذهب الشيعي امثال المرجع الصرخي بل نريد من السنة ومن الكرد ومن ومن … اللهم خلصنا من حقد الفرس المجوس الانذال ومن عملائهم من السن والشيعة وارجعنا الى اهلنا يالله يا رحمن

  5. د.عثمان الزوبعي

    ليت الشيعة في العراق يسمعون السيد الصرخي….ليت ساسة العراق يفهمون ما يقول السيد الصرخي….ليت رجال الدين يعودون الى ضمائرهم ويخولون السيد الصرخي لكي يفتي للأمه فينقذها مما حل بها من دمار وخراب لايوصف

  6. واجبه الشرعي والانساني والاخلاقي والوطني يحتم عليه ان يكشف ويبرز الحال فيشخص الاسباب ويعطي النتائج ويبرز الحلول ومن شاء ويريد الخلاص مما نحن فيه فلياخذ مما نتجته هذه العقلية المحللة للواقع العراقي خصوصا والعربي عموما ..فلا مجاملة ولا مهادنة لحساب احد ..الضمير الحي يحركه واصالة الانسان وكرامته هي الاساس عنده والوطن المواطن بيته ..فطوبى لك ايها الصرخي وانت تعطي الدواء لكل داء

  7. سلمان التكريتي

    هذا هو الكلام الدقيق والرأي الصائب وكأنك في عقلي ياصرخي والله أنت وطني والله انت عربي اصيل

  8. القيادة الرسالية الإنسانية الإصلاحية الإيثارية التضحوية الحركية المتمثلة با السيد الصرخي الحسني  التي تبذل وجودها من اجل الدين والإنسانية ، خيارها وهدفها وغايتها هو الثاني، خيار التمسك بالمواقف المبدئية، وهذا ما سار عليه الأنبياء، وأئمة أهل البيت، والأولياء والصالحين، وقادة الحركات التحررية، فهم آثروا خط الرفض والمواجهة وما يترتب عليه من التعرض للمحاربة والمطاردة والملاحقة والسجن والقتل، على خط الركون والرضوخ للظلم وحياة الدعة والبروج المشيدة والمناصب والأموال وعدم الاكتراث إلى معاناة الجماهير، فالمتتبع (مثلا) لسيرة أهل البيت “عليهم السلام” يجد أن حياتهم قضوها بين الملاحقة والتشريد والسجن والتغييب والقتل بالسيف أو السم، يقول الإمام الحسن “عليه السلام”: « ما مِنّا إلاّ مقتول أو مسموم »، وهذا هو ضريبة مواقفهم المبدئية الإنسانية.للسيد الصرخي الحسني..

  9. الدكتور محمد الجميلي

    ايران تسعى لتجديد امبراطوريتها الكسروية وباشلاء الشيعة العرب مع شديد الاسف مستخدمة سلاحا فتاكا الا وهو الطائفية المقيته مستغلة التعاطف الطائفي والتقارب المذهبي …ولكن خاب فألها وأهتز عرشها عندما برز لها رجل يعرف حقيقة الامور من خلال استقرائه المنطقي للأحداث ونظرته الموضوعية لها والمقصود بكلامي هو الشيخ الصرخي ونحن بصفتنا العربية نأمل من باقي المفكرين ورجال الدين المعتدلين التواصل معه من اجل تأسيس مجلس للحل يقف بوجه كل ما هو غير منطقي وموضوعي وانساني مهما كان مصدره ومن يقف ورائه

  10. المرجع الديني الاعلى السيد الحسني الصرخي مرجع عراقي اصيل عاش معاناة شعبه بكل تفاصيلها والامها فترى حلوله ومعالجاته تخرج من اعماق قلبه الصادق وبدليل علمي كامل الحجية فمن يطلع على لقائه بتمعن يجد الحل الشامل الحقيقي للعراق والمنطقة برمتها

  11. لطالما عرف المرجع العراقي السيد الصرخي بمواقفه الوطنية ولا تاخذه في الله لومة لائم

  12. السيد الصرخي الحسني يدعو إلى دولة مدنية يسودها القانون المدني والعدالة الاجتماعية للجميع دون منافاة للشرع والأخلاق ويدعو إلى إخلاء العراق من كل أجنبي وعميل يعمل لتنفيذ مخططات أجنبية مدمرة للعراق ولمصالح خاصة ومكاسب نفعية دنيوية فيسبب الفساد والتفرقة والطائفية والاقتتال والتقسيم والضياع…

  13. السيد الصرخي يحارب من قبل هؤلاء لأن الصرخي رفض احتلال أمريكا لنا كما رفض احتلال إيران، ولأن رفض الطائفية والتقاتل الطائفي والاحتراب، ولأن رفض الفتاوى الممنهجة التي أسست وأمضت الاحتلال وما ترتب ويترتب عليه من فساد. ولأن رفض فتاوى الطائفية والاقتتال، ولأن رفض كلّ منبر وقول ومنهج وسلوك يؤسس للتناحر والتنافر بين أبناء الوطن والدين، ورفض كل تقسيم وتشقيق وتدمير للعراق وشعب العراق.

  14. امريكا وايران وحشان كاسران يريدان قتل الشعوب للبقاء في القمة , ولكن انا لهم هذا سينقلب السحر على الساحر .

  15. لم ارى ولم اسمع كلام قمة في الشجاعة وكشف الحقائق والدفاع عن الوطن وكشف مخططات المحتلين ككلام المرجع الصرخي ادامه الله لعراقنا الجريح المستباح

  16. ابو عبدالله العراقي

    ان مواقف المرجعية العراقي العربية المتمثلة بالسيد الصرخي الحسني الوطنية كشفت حقيقة الاخرين ومخططاتهم الانتهازية لذلك كانت وطنية وعروبية السيد الصرخي فاضحة لهم ولعمالتهم وخيانتهم للشعب العراقي

  17. ان مشروع سماحة السيد الحسني ليس اليوم بل من اول يوم دخل فيه الاحتلال الامريكي ارض العراق ومواقفه الوطنيه تشهد وبياناته موجوده وهاهو اليوم ويقف بكل صلابة وشجاعه بوجه الطاغوت الايراميكي

  18. ان مشروع سماحة السيد الحسني ليس اليوم بل من اول يوم دخل فيه الاحتلال الامريكي ارض العراق ومواقفه الوطنيه تشهد وبياناته موجوده مما دفع الاحتلال الامريكي الغاشم الهجوم على بيته في كربلاء وقتل 8 من خيرة الرجال ذهبو فدائا للوطن واستمر ت محاولات القاء القبض عليه والوشايه مستمره من العجم القابعين في سراديبهم ….الا ان الله قد من بلحفظ على مرجعنا العراقي الغيور وحين خرج الاحتلال الامريكي خروجه المزعوم… رجع سماحة السيد ليمارس اعطاء الدرس والقاء المحاضرات في مدينة كربلاء … حيث تواجد الاحتلال الايراني بصفة حرس الحضرتين وطبعا صوت الحق هز مضاجعهم ودفعو الامعه المالكي باعطائه الامر بلهجوم على دار سماحة السيد وبرانيه بلصواريخ والطائرات وسقط 18 عشر شهيدا واعتقل من اعتقل من انصاره مثل بلجثث امام مرئا ومسمع جميع العالم وكل الاعلام صمت ولم يحرك ساكنا.. ولم ولن يتراجع سماحته عن موقفه الوطني وها هو اليوم امامكم…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*