الرئيسية / أخبار العالم / رئيس المحكمة العليا البريطانية ينصف المنتقبات أمام القضاء

رئيس المحكمة العليا البريطانية ينصف المنتقبات أمام القضاء

ni8ab islamأخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (اختيارات المحرر)

طالب اللورد نويبرجر رئيس المحكمة العليا في بريطانيا، القضاة باحترام السيدات المنتقبات، عند مثولهن امام المحكمة، وعدم اجبارهن على القيام بشيء يخالف معتقداتهن.

وقال القاضي الاعظم شأنا في انجلترا: “يجب على القضاة، وساحات المحاكم ان يسمحوا للنساء بارتداء زيهم التقليدي، كما يجب ان ينظروا باحترام لمختلف العادات والثقافات”.

واشار رئيس المحكمة العليا في بريطانيا، الي انه يجب على القضاة ان يعلموا حساسية ان معظمهم يأتون من القطاع الاوفر حظا في المجتمع. اكثر من الاشخاص الذين يمثلون امامهم، وهو الامر الذي يجب ان يجعلهم على فهم بمختلف العادات الثقافية والاجتماعية.

وتأتي تصريحات نوبيرجر التي اطلقها خلال محاضرة لتحالف العدالة الجنائية، ونقلتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، في ظل حالة من عدم اليقين بشأن السماح بالزي الاسلامي في النظام القانوني البريطاني.

وكانت امرأة مسلمة تدعى ريبيكا داوسون، قد اثارت الجدل بعد رفضها خلع النقاب للدفاع عن نفسها امام القضاء. خلال مثولها للمحاكمة لاتهامها بترهيب الشهود، بسبب دعوى قضائية اقامها ضدها. داوود يوسف الذي يعمل كاحد عناصر امن مسجد فينسبوري في شمال لندن، على خلفية ازمة اثارتها معه لدخول سيدات للمسجد بدون غطاء رأس.

وصدر حكم بالسجن لمدة ستة اشهر على داوسون في مارس 2014، بعد السماح لها بعدم كشف وجهها.

وفي العام الماضي، ايدت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان، حظر فرنسا لارتداء النقاب، بعد دعوى اقامتها سيدة ضد القانون الذي دخل حيز التطبيق في فرنسا عام 2011 بحظر النقاب، وهو ما تراه ينتهك حرية الدين والتعبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*