الرئيسية / أخبار العالم / روحاني: نتفاوض مع الدول الست وليس مع الكونغرس الأميركي

روحاني: نتفاوض مع الدول الست وليس مع الكونغرس الأميركي

hassan rawhaniأخبار الآن | رشت – إيران – (وكالات)

قلل الرئيس الايراني حسن روحاني من تهديد الكونغرس الامريكي بعرقلة اي اتفاق نووي مع ايران، واكد امام عشرات الآف الايرانيين في مدينة رشت شمال البلاد ، اكد ان طهران تتفاوض مع الدول الست الكبرى وليس مع النواب الامريكيين.

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد أن تبنت لجنة في الكونغرس الامريكي قانوناً يمنح البرلمانيين حق الاطلاع على الاتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني، وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما إنه لم يعد يعارض مشروع هذا القانون الذي تم تمريره من قبل لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

وقال روحاني أمام سكان مدينة رشت الإيرانية “نريد تفاعلا مقابل التفاعل، نريد ارادة طيبة مقابل الارادة الطيبة، نريد احتراما مقابل الاحترام، الدول الخمس زائد واحد، مجلس النواب الامريكي، مجلس الشيوخ الامريكي، الرئيس الامريكي، الادارة الامريكية، كل واحد يجب ان يعلم ان انتهاء العقوبات ان لم يذكر في الاتفاق، لن يكون هناك اتفاق”.

ويعطي المشروع المتعلق بالنووي الإيراني الحق للكونغرس للتصويت على أي اتفاق تبرمه الولايات المتحدة مع ايران بشأن برنامجها النووي.
ويعارض بعض من الجمهوريين ا تفاق الإطار بين القوى الكبرى وإيران. ويرون أن ايران حازت على تنازلات أكثر من اللازم في ذلك الاتفاق.

يذكر أنه تم التوصل الى نسخة معدلة من مشروع هذا القانون الذي رفضه اوباما في البدء، حيث كان الرئيس الامريكي يعارض أن يكون للكونغرس كلمة في الاتفاق النهائي الذي ينبغي التوصل اليه مع نهاية حزيران/يونيو.

وتضفي تلك التطورات في الكونغرس ورد الفعل الإيراني ظلالا من الشك حول مستقبل الاتفاق النووي مع إيران.

وقد وصل الى طهران مفتشون من الامم المتحدة للتحقيق في نشاطات ايران في تصنيع اسلحة نووية، مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيبحثون ملفات تتعلق بالموقع العسكري في ماريفان غرب ايران، حيث يشير تقرير الوكالة في الفين واحد عشر الى ان تجارب تفجيرية عالية على نطاق واسع اجريت في ماريفان قرب الحدود العراقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*