الرئيسية / أخبار العراق / الولايات المتحدة تكشف عن تفاصيل تسليح العراق منذ خريف 2014

الولايات المتحدة تكشف عن تفاصيل تسليح العراق منذ خريف 2014

iraq wapenكشفت الولايات المتحدة الاميركية، الاربعاء، عن تفاصيل تسليح العراق منذ خريف 2014، ضمن حملة التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، فيما اشارت الى انها سترسل بالايام المقبلة 50 عجلة نوع (MRAP) اضافية مع بكراتها الخاصة بالألغام.

وقال البيت الابيض في بيان، اطلعت السومرية نيوز، عليه انه “منذ خريف عام 2014، قدمت الولايات المتحدة المعدات الأساسية الى العراق كجزء حيوي ضمن حملة التحالف ضد تنظيم داعش”، مبينا ان “ذلك تضمن أكثر من 100 مليون قطعة ذخيرة، و62,000 قطعة سلاح خفيف، و 1،700 صاروخ هيلفاير، وست دبابات M1A1”.

واضاف البيت الابيض ان “الولايات المتحدة قدمت لحكومة العراق 250 عجلة مدرعة (MRAP) في كانون الأول 2014 و كانون الثاني 2015، تم تسليم 25 منها لاحقاً الى القوات الكردية في أربيل”، مشيرا الى ان “قوات البيشمركة تلقت ايضا 1,000 صاروخ مضاد للدبابات تم تسليمها من خلال حكومة العراق”.

واكد البيت الابيض انه “اعتبارا من هذا الأسبوع، سيتم ارسال 50 عجلة (MRAP) اضافية مع بكراتها الخاصة بالألغام الى الجيش العراقي، بالإضافة إلى الذخيرة والمركبات”، لافتا الى ان “الولايات المتحدة سلمت أيضا أكثر من 12,000 بندقية ودروع واقية وخوذات، ومعدات الإسعافات الأولية – أي ما يعادل تجهيزجنود حوالي 5-6 ألوية بالأسلحة والمعدات”.

وتابع ان “الولايات المتحدة تواصل العمل مع الحكومة العراقية لتسليم مقاتلات F-16 إلى العراق”، موضحا ان “هناك حاليا 30 طيار من سلاح الجو العراقي منتظمين في التدريب لهذا الغرض”.

واشار البيت الابيض الى ان “للشحنات والتبرعات من دول التحالف أيضا كان لها دوراً حاسماً في جهود التجهيز”، مضيفا ان “التحالف قام بأكثر من 70 رحلة جوية تحمل أكثر من 5 ملايين باوند من المواد التي تبرعت بها 17 دولة لدعم حكومة العراق في قتالها ضد داعش”.

وبين البيت الابيض ان “صندوق الـ 1.6 مليار دولار لتجهيز وتدريب العراق، مكّن الولايات المتحدة في توفير التدريب والمعدات لقوات الأمن العراقية، بضمنها قوات البيشمركة والعشائر المتطوعة، وبدعم قوي من شركاء التحالف”، مستدركا بالقول انه “تم إنشاء أربعة مواقع لبناء قدرات الشريك في الأسد وبسماية والتاجي وأربيل – وأكمل تقريبا 6,500 من أفراد قوات الأمن العراقية بضمنها قوات البيشمركة بالفعل تدريباتهم، وهنالك أكثر من 4,900 منخرطين حاليا في التدريب”.

وتابع ان “هناك معدات إضافية بدات بالوصول الى العراق، ممولة من قبل صندوق تجهيز وتدريب العراق، بما في ذلك اسلحة وعدة فردية للجنود”، لافتا الى انه “بعد ذلك سيتبع قريباً عربات مدرعة، ونظم للاتصالات، وغيرها من المعدات والذخائر لدعم ما يقرب من 20,000 مقاتل عراقي”.

واكد البيت الابيض ان “مُنح التمويل العسكري الخارجي (FMF) لشراء معدات الدفاع الأمريكية والخدمات والتدريب في دعم قدرات قوات الأمن العراقية ستستمر على المدى الطويل”، مشيرا الى انه “منذ عام 2013، تم صرف 771 مليون دولارضمن برنامج المبيعات العسكرية الخارجية وأكثر من 2.5 مليون دولار في التعليم والتدريب العسكري الدولي على تطوير الجيش العراقي”.

ويشن الجيش الأمريكي غارات جوية على تنظيم “الدولة” في العراق وسوريا، فيما تسعى الولايات المتحدة إلى تقوية الحكومة العراقية كي تتمكن من مقاومة المتطرفين بشكل أكثر فعالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*