نائبة: العبادي خرق الدستور بتعيين رئيسين لهيئتي الحج والنزاهة بالوكالة من نفس كتلته

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 2:57 مساءً
نائبة: العبادي خرق الدستور بتعيين رئيسين لهيئتي الحج والنزاهة بالوكالة من نفس كتلته

اعتبرت النائبة عن كتلة المواطن ليلى الخفاجي، الثلاثاء، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي “خرق الدستور” عندما قام بتعيين حسن الياسري وخالد العطية رئيسين لهيئتي النزاهة والحج والعمرة بالوكالة، مشيرة الى الكتل السياسية اعترضت على هذا القرار لان الشخصيتين اللتين اختارهما العبادي من نفس الكتلة التي اليها ينتمي.

وقالت الخفاجي في حديث لبرنامج (10 للـ11) الذي يبث على فضائية السومرية، إن “المادة 80 من الدستور تحدد صلاحيات مجلس الوزراء، وليس رئيس الوزراء، وفي هذه الفقرة من المادة تذكر انه من ضمن صلاحيات المجلس ان يوصي مجلس النواب بأن يرسل مقترحا بالاسماء المقترحة لشغل المناصب بالوكالات للوزارات، وايضا السفراء والدرجات الخاصة بما فيها قادة الفرق العسكرية وكذلك رؤساء الهيئات المستقلة”.
واضافت الخفاجي أن “رئيس الوزراء حيدر العبادي، مع الاسف، تخطى القانون والدستور في هذه الخطوة، عندما اعلن عن تعيين شخصين بالوكالة لرئاسة هيئة الحج والعمرة وهيئة النزاهة”، مبينة انه “كان من المفترض على اقل تقدير ان يأخذ رأي مجلس الوزراء، وانه بذلك خرق النظام الداخلي للمجلس والدستور العراقي”.

وتابعت الخفاجي أن “العبادي لو قام بتعيين شخصيتين لا تنتميان لكتلة معينة لشغل منصبي هاتين الهيئتين بالوكالة، لما اعترضنا على ذلك، ولكنه قام بتعيين شخصيتين من الكتلة التي ينتمي لها وهي دولة القانون”، معتبرة ان “هذا الامر مخالف”.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين (6 نيسان 2015) عن صدور اوامر ديوانية بتكليف حسن الياسري بمهام رئيس هيئة النزاهة وخالد العطية بمهام رئيس هيئة الحج والعمرة وكالة.

رابط مختصر