نائب عن المواطن: مشاكل كبيرة تعيق إقرار قانون الأحزاب

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 أبريل 2015 - 12:02 صباحًا
نائب عن المواطن: مشاكل كبيرة تعيق إقرار قانون الأحزاب

أكد النائب عن كتلة المواطن النيابية عزيز كاظم علوان، الأحد، أن مشاكل كبيرة تعيق إقرار قانون الأحزاب، فيما لفت الى ان الأحزاب الكبيرة تسعى جادة لإقرار هذا القانون.

وقال علوان في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن “هناك مشاكل كبيرة ساهمت في تأخير إقرار قانون الأحزاب السياسية”، مبينا ان “مطالبتنا في تأسيس هيئة تسمى هيئة الأحزاب السياسية وليس دائرة شؤون الأحزاب كما هو موجود ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة العدل، واحدة من هذه المشاكل”.

واضاف علوان ان “المادة 108 من الدستور تحث على استحداث هيئات مستقلة تبتعد عن التدخلات السياسية والحزبية وبذلك نكون فوتنا الفرصة على من يحاول التدخل في عمل الهيئة”، مشيرا الى ان “هناك مواد في القانون تتيح لاي حزب الاندماج مع أي حزب اخر”.

وشدد النائب عن كتلة المواطن على ان “هناك جدية لدى الأحزاب الكبرى في إقرار قانون الأحزاب على عكس ما يروج له البعض”، لافتا إلى “ضرورة حلحلة المشاكل الموجودة في القانون عند تقديمه للبرلمان للتصويت عليه”.

واكدت اللجنة القانونية النيابية، في (11 شباط 2015)، أن وجود قانون الأحزاب هو من شروط وجود النظام الديمقراطي لأنه يحافظ على الحقوق المدنية للشعب والجماعة والفرد، فيما أشارت إلى انه لا يمكن لأي جهة أن تعطل إقرار القانون.

يذكر أن قانون الأحزاب قدم عام 2006، لكنه أهمل لأسباب اعتبرها عدة نواب بأنها “غامضة”، ثم أعيد تقديمه بصيغة أخرى بعد عام فتمت مناقشته في اللجنة القانونية بمجلس النواب من دون أن يطرح للقراءة أو التصويت.

رابط مختصر