بدء التصويت في الإنتخابات السودانية والمعارضة تقاطعها

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 أبريل 2015 - 2:14 مساءً
بدء التصويت في الإنتخابات السودانية والمعارضة تقاطعها

عملية التصويت في الانتخابات السودانية التي تقاطعها الأحزاب السياسية الرئيسية تبدأ، وهي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأولى في السودان منذ انفصال جنوب السودان عام 2011، ودعي إليها نحو 13 مليوناً ونصف المليون ناخب سوداني للإقتراع في 18 ولاية.
مفوضية الانتخابات توقعت نسبة تصويت بين 15 إلى 45 في المئة من جملة الذين يحق لهم التصويت في السودان. حديث المفوضية جاء في ظل مقاطعة المعارضة للانتخابات، وغياب الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي عن مراقبتها. لكن مراقبين من الإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والصين وصلوا إلى السودان. وتعهدت منظمات محلية أيضاً بمراقبة الانتخابات بمستوى يضمن نزاهتـها.
وقال عبد الحليم ضيف الله، نائب رئيس تحالف منظمات المجتمع المدني بالسودان، إنهم أعدوا من التحالف 7 آلاف مراقب بتدريبهم التام لضمان نزاهة الإنتخابات.
ويتوجه 13 مليوناً و300 ألف سوداني إلى صناديق الاقتراع في ولايات السودان الثماني عشرة كافة، في وقت تباينت مواقف المواطنين بين مؤيد للانتخابات أو رافض لها.
وتتوزع رغبات الناخبين بين مؤيد وآخر مقاطع وثالث يؤيد الرئيس الحالي عمر حسن البشير ويتمنى إبعاد الوجوه التي حوله.
وفيما يشبه عدم الاعتراف المبكر بالعملية الإنتخابية قال الإتحاد الأوربي إن الانتخابات تجري في بيئة غير مناسبة، وهو موقف رفضته الخرطوم.

المصدر: الميادين

رابط مختصر