الرئيسية / أخبار العراق / نواب وشيوخ عشائر يطالبون بإعادة النازحين من ناحية سليمان بيك لمناطقهم

نواب وشيوخ عشائر يطالبون بإعادة النازحين من ناحية سليمان بيك لمناطقهم

salman beckطالب نواب وشيوخ عشائر في ناحية سليمان بيك بمحافظة صلاح الدين، السبت، الحكومة بإعادة العوائل النازحة الى قراها بعد تحريرها منذ أكثر ثمانية أشهر، فيما حذروا من وجود نية لإحداث تغيير ديموغرافي وإفراغ تلك المناطق من مكون معين.

وقالت النائبة عن محافظة صلاح الدين أمل البياتي في مؤتمر صحافي مشترك عقد في كركوك، بحضور عدد من الشخصيات الحكومية والعشائرية، وحضرته السومرية نيوز، إن “نواب محافظة صلاح الدين وشيوخ عشائر البيات وباقي العشائر يطالبون الحكومة بحسم موضوع عودة سكان ناحية سليمان بيك والقرى التابعة لها الى مناطقهم رغم مرور نحو ثمانية أشهر على تحرير المنطقة”، مطالبة الحكومة بـ”التدخل لحسم عودة النازحين الى مناطقهم”.

وأضافت البياتي، أن “النازحين يعيشون ظروفا صعبة وعلى الرغم من تشكيل لجنة لغرض إعادتهم إلا أنهم لم يعودوا ويطالبون بالعودة”.

من جانبه، قال الشيخ محمد البياتي، أحد شيوخ عشائر البيات في حديث لـ السومرية نيوز، على هامش المؤتمر، إن “عدم السماح للعوائل بالعودة الى قرى وناحية سليمان بيك قد تقف وراءه نية مبيتة لإحداث تغيير ديموغرافي يراد منه إفراغ مكون بعينه من السكن في تلك المناطق”، مبديا استغرابه من “عدم السماح لسكان 58 قرية في ناحية سليمان بيك بالعودة الى مناطقهم بعد ثمانية اشهر من تحريرها”.

وطالب البياتي الحكومة بـ “إعادة العوائل الى مناطقها والمساهمة في مسك الأرض من قبل السكان المحليين المعروفين”، لافتا الى أن “هناك قرى دمرت بالكامل وأحرقت منازلها والسكان نازحون ويعيشون حالة مأساوية بسبب خسارتهم لما يملكون ويريدون العودة إلى ديارهم”.

يذكر أن الأجهزة الأمنية حررت، في مطلع شهر أيلول 2014، آخر معاقل تنظيم “داعش” في ناحية العظيم كما نجحت بتطهير ناحية سليمان بيك والقرى المحيطة وناحية آمرلي، فيما هربت أغلب قيادات التنظيم من تلك المناطق التي دخلتها القوات الأمنية ومسك الأرض فيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*