خفر السواحل الإيطالي ينقذ أكثر من 1000 مهاجر غير شرعي

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 أبريل 2015 - 5:26 صباحًا
خفر السواحل الإيطالي ينقذ أكثر من 1000 مهاجر غير شرعي

قال خفر السواحل الإيطالي، السبت 11 أبريل/نيسان، إن رجال الانقاذ تمكنوا من انتشال نحو ألف مهاجر غير شرعي في 3 عمليات انقاذ قبالة السواحل الليبية. وتلقى رجال الانقاذ السبت، نداء استغاثة عبر هاتف متصل بالقمر الاصطناعي لانقاذ مئات المهاجرين من جنسيات غير محددة في ثلاث قوارب قبالة السواحل الليبية، عثروا في إحداها على جثة لاحد المهاجرين.

وخلال العملية التي نفذت فجر السبت، تم توقيف شخصين يحملان الجنسية الألبانية قالت الشرطة إنهما مسؤولان عن تهريب مركب يقل 37 شخصا يعتقد أنهم سوريون وأكراد بينهم خمس نساء، فيما اتصل صيادون بالشرطة بعد أن شاهدوا مركبا يحمل 36 مهاجرا غير شرعي من الصومال بينهم 20 امرأة قبالة “ليتشي”جنوب ايطاليا.

وأفاد تقرير للشرطة الإيطالية أن المهربين تخلوا عن المهاجرين قرب الساحل الإيطالي وعادوا إلى المياه الدولية في مركب ثان خلال الليل.

وتضاعف عدد المهاجرين المتسللين إلى الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات خلال 2014 إلى 276 ألفا، وفق قوة فرونتكس الأوروبية، أكثر من 220 الفا جاؤوا عبر البحر المتوسط، كما أدى الصراع في ليبيا إلى زيادة عدد القوارب التي تبحر منها باتجاه أوروبا محملة باللاجئين الهاربين من الفقر والنزاعات في الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرهم من الحالمين بثروة في الساحل الجنوبي للمتوسط.

يذكر أن البحرية الإيطالية أنقذت حولي 1500 مهاجر غير شرعي الأسبوع الماضي.

وأثار ارتفاع عدد مراكب المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط التوتر في ايطاليا بعد أن أعلن رجال البحرية إنقاذ ألف شخص في يوم واحد.

المصدر: “أ ف ب”

رابط مختصر