الرئيسية / فيديو / تنظيم داعش ينشر شريطاً لتدمير مدينة نمرود الأثرية في العراق

تنظيم داعش ينشر شريطاً لتدمير مدينة نمرود الأثرية في العراق

namroodنينوى – العراق – (أ ف ب)

بث تنظيم داعش تسجيلا مصورا على شبكة الانترنت يظهر مسلحيه وهم يدمرون ويفجرون اثاراً لا تقدر بثمن تعود الى مدينة نمرود الأثرية في العراق.

و يتضمن التسجيل استخدام مسلحي التنظيم مناشير كهربائية لتدمير تماثيل اشورية، وهو ما قد يؤكد تصريحات كان قد ادلى بها مسؤولون عراقيون الشهر الماضي بأن المقاتلين المتشددين اقدموا على تخريب مدينة نمرود.

كما استخدم المسلحون الجرافات والمتفجرات لتدمير ما تبقى من المدينة الاثرية التي كانت في وقت من الأوقات عاصمة للإمبراطورية الآشورية.

وكانت السلطات العراقية اعلنت في الخامس من مارس، أن التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها، جرف المدينة الأثرية الواقعة عند ضفاف نهر دجلة على مسافة نحو 30 كلم جنوب الموصل (شمال)، أولى المناطق التي سيطر عليها الجهاديون في هجومهم الكاسح في يونيو.

وأظهرت مشاهد من الشريط البالغة مدته نحو سبع دقائق، عناصر من التنظيم يستخدمون مطرقات يدوية وآلات ثقب كهربائية وآلات لقص الحديد وجرافات، لتدمير ألواح أثرية ضخمة وجدران حجرية.

كما أظهرت لقطات عناصر آخرين وهم يقومون بملء براميل من الحديد، بمسحوق رمادي اللون يرجح أنه مادة متفجرة، وذلك في غرفة تملأ جدرانها لوحات تمثل الآلهة الأشوريين.

وتبدو لاحقا براميل عدة مرصوفة جنبا إلى جنب وقد وصلت ببعضها البعض، قبل أن يظهر الشريط انفجارا ضخما أدى إلى قذف كميات هائلة من التراب عاليا، تبعه مشاهد لدمار كامل.

وقال أحد العناصر في نهاية الشريط “كلما تمكنا من بقعة أرض أزلنا معالم الشرك منها”.

وتعد آثار نمرود من الأبرز في العراق، وهي على لائحة المواقع المرشحة للإدراج على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو” للتراث العالمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*